سياسةفيديو

البرلمان السرّي: ممنوع البث التلفزيوني..ممنوع الصحفيين..ممنوع الكلام

بالفيديو: البرلمان السرّي: ممنوع البث التلفزيوني..ممنوع الصحفيين..ممنوع الكلام

NWWAB

زحمة

لم يكن قرار رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال إحالة أي نائب يتحدث للإعلام عن السياسة النقدية للدولة إلى لجنة القيم، سوى نهاية سلسلة من عداء المجلس المنتخب للتغطية الإعلانية، وهنا أبرز محطات ذلك العداء

أولا- منع البث المباشر

فمع بداية انعقاده،  وافق مجلس النواب المصري في جلسته، مساء الاثنين 11 يناير 2016، على وقف البث المباشر لجلسات البرلمان

وقال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب إن “هناك اقتراحا من 40 عضوا بوقف البث المباشر لجلسات المجلس”، واستقبل أعضاء المجلس الاقتراح بتصفيق حاد، ورد رئيس المجلس بقوله: ” موافقة.. موافقة.. موافقة، يقطع البث”.

 

 

ثانيا: اعتداءات ومقاطعة

في فبراير، بعد مرور شهر واحد على انعقاد المجلس، اعتدى أحد  نوابه على الصحفي محمد طارق بجريدة الوطن، واعتدى نائب آخر على صحفيين باليوم السابع، ما دعا نقابة الصحفيين إلى مقاطعة أنشطة المجلس، حتى ناشدها رئيس المجلس إلى العودة إلى التغطية

 

ثالثا: منع تغطية

وتصاعدت وتيرة عداء المجلس ونوابه الأسبوع الجاري للصحافة، فمنعت  لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس “نواب 2016″، المحررين البرلمانيين، من حضور الاجتماع الأول للجنة، أمس الأحد.

وطالب النائب “السيد فليفل”، رئيس اللجنة “حاتم باشات” بعدم حضور الصحفيين، قائلًا له: “نكتفي ببيان صحفي يخرج عن اللجنة”، وهو ما استجاب له رئيس اللجنة.

وأرجع “فليفل” سبب منع الصحفيين من حضور الاجتماع إلى أن “الحديث في العلاقات الدولية ليس للنشر” – بحسب تعبيره -، مضيفًا أن مهمة “البرلمان” هى مساعدة وزارة الخارجية في أداء عملها.

undefined

رابعا: ممنوع الكلام

وبلغ العداء ذروته ليمتد إلى معاقبة النواب أنفسهم، فققر  رئيس مجلس النواب منع  الأعضاء من انتقاد سياسات البنك المركزى وهدد بالتحويل للجنة القيم فى حال استمرار النواب فى نقد السياسات النقدية للبنك المركزى على الفضائيات ، مشيرا الى ان هذا أضر بالاقتصاد المصري.

وقال عبد العال فى اثناء الجلسة أمس «دأب البعض متجاوزا فى انتقاد السياسات النقدية للدولة نقدا أضر بالسياسات النقدية والاقتصادية لمصر، ويجب على جميع أعضاء المجلس عدم الحديث للفضائيات بخصوص السياسة النقدية، وأن من يخالف ذلك سيحول للجنة القيم » .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق