زحمة

البرلمان الإسباني يناقش سحب الثقة من رئيس الوزراء.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الخميس 31 مايو 2018

 

طلب الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا يوم الخميس من أستاذ القانون جوزيبي كونتي الذي يفتقر للخبرة السياسية تشكيل حكومة للمرة الثانية في ثمانية أيام، لكنه قبل على الفور هذه المرة وقال إنه سيقدم للرئيس تشكيلته الوزارية قريبا.

وفي إسبانيا، ناقش البرلمان مقترحا يهدف لسحب الثقة عن رئيس الوزراء ماريانو راخوي.

سجل طلب حجب الثقة الحزب الإشتراكي، أكبر أحزاب المعارضة في خضم أحكام بالسجن صدرت على عدد كبير من قادة الحزب الشعبي الحاكم في قضية فساد كبرى.

ويقول الاشتراكيون إن القضية أفقدت راخوي، الذي يقود حكومه أقلية بعد إعادة انتخابه قبل عامين، مصداقيتًه.

وينتظر أن تجُرى عمليةٌ التصويت من قبلِ اعضاء البرلمان في اليوم التالي لبحثهم المقترح.

ومن إسبانيا إلى الوضع في ليبيا، إذ قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة يوم الخميس إن القتال في مدينة درنة الليبية تصاعد وبلغ مستويات لم يسبق لها مثيل، مع غارات جوية وقصف لمناطق سكنية واشتباكات ضارية على الأرض.

وأضاف المكتب في تقرير أن هناك نقصا حادا في المياه والطعام والدواء، وأن الكهرباء والمياه مقطوعتان بالكامل عن سكان المدينة الذين يبلغ عددهم 125 ألفا.

ويحاصر الجيش الوطني الليبي مدينة درنة الواقعة في الشرق منذ يوليو تموز 2017. ويعارض قائد الجيش الوطني خليفة حفتر الحكومة المعترف بها دوليا ومقرها في غرب البلاد.

رفعت مؤسسة ممتلكات نجم موسيقى البوب الراحل مايكل جاكسون دعوى قضائية ضد شبكة (إيه.بي.سي) يوم الأربعاء لاستخدام أغنيات وفيديوهات موسيقية له دون ترخيص في تقرير خاص بثته الشبكة الأسبوع الماضي.

وأقيمت دعوى خرق حقوق الملكية الفنية، والتي ذكرت أيضا شركة والت ديزني المالكة لشبكة (إيه.بي.سي) كمتهم أيضا، أمام محكمة لوس انجليس الاتحادية. وتستهدف الدعوى تقريرا مدته ساعتان بعنوان (الأيام الأخيرة لمايكل جاكسون) عرض يوم 24 مايو .

اقرأ ايضاً :   كتالونيا تستفتي الاستقلال وإسبانيا ترفض.. العالم في 60 ثانية

وأخيرا في الرياضة، أعلن زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد بشكل مفاجئ يوم الخميس أنه سيرحل بعد فوزه بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الثالثة على التوالي في إنجاز لا سابق له.

وأبلغ المدرب الفرنسي مؤتمرا صحفيا ”أعتقد أن لحظة (الاستقالة) حانت بالنسبة لي وللفريق وللنادي. أعلم أنه وقت غريب لفعل ذلك، لكنه مهم بالنسبة لي أيضا. كان علي أن أفعل ذلك من أجل الجميع“.

ويشعر المدرب الفرنسي بوضوح بأن بعد هذه الفترة الناجحة في استاد سانتياجو برنابيو فإن السبيل الوحيد ليواصل النادي نجاحه هو تغيير المدرب.

 

غادة قدري

غادة قدري




الأعلى قراءة لهذا الشهر