العالم في 60 ثانية

“البرلماني العربي” يتمسك بـ”وقف التطبيع”.. العالم في 4/3/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الاثنين 4 مارس 2019

زحمة

ثلاث دول عربية تعترض على بند عدم التطبيع مع إسرائيل

شهد التحضير لإصدار البيان الختامي للدورة التاسعة والعشرين للاتحاد البرلماني العربي، التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان، تحفظات سعودية، ومصرية، وإماراتية، على بند يتعلق بالدعوة لوقف التطبيع مع إسرائيل.

ودعا البيان الختامي للدورة 29 للاتحاد البرلماني العربي، اليوم الاثنين، إلى وقف كافة أشكال التقارب والتطبيع مع إسرائيل، وإلى أخذ موقف الحزم والثبات بصد كل أبواب التطبيع مع إسرائيل. كما أكد على مركزية القضية الفلسطينية، إلى جانب التأكيد على ضرورة اتخاذ التدابير لمواجهة أي مخططات تستهدف تصفية القضية الفلسطينية على حساب حلول مجتزأة.

والحكومة البريطانية تُطلق حملة لدعم النساء خلال فترة الحيض

في تقرير نشرته صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية، ذكرت فيه أن الالتزام بإنهاء ووقف الفقر والاحتياج لدى السيدات في أثناء فترة الحيض في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030 سيؤدّي إلى لجوء الملايين إلى المشاريع التي تقدّم المنتجات الصحية وتعمل على القضاء على وصمة العار التي لا تزال موجودة في المملكة المتحدة وخارجها.

وقبل يوم المرأة العالمي، أعلنت الحكومة البريطانية عن حملة جديدة لإنهاء ووقف هذه النظالم، وسوف تشهد استثمار 2 مليون جنيه إسترليني في المساعدات الدولية لتمويل مشاريع صحية حول العالم وتقديم منتجات صحية وتعليمية.

وتقارير تفيد بأن الولايات المتحدة تُموّل تجارب سرية خطيرة مُتعلِّقة بالفيروسات

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية مقالا بعنوان “الولايات المتحدة تموّل تجارب خطيرة ولا ترغب في معرفتك عنها شيئا”، يستند إلى ما كشفه كل من مارك ليبلتش، أستاذ علم الأوبئة، ومدير مركز ديناميات الأمراض السارية في جامعة هارفارد، إلى جانب توم إنجليسبي مدير مركز الأمن الصحي وأستاذ الصحة البيئية والهندسية في مدرسة جون هوبكينز بلومبيرج للصحة العامة، إذ قالا إنه في عام 2014 فرض المسؤولون الأمريكيون حظرًا على التجارب الرامية إلى تعزيز بعض الفيروسات الأكثر فتكًا وخطرًا في العالم والقابلة للانتقال عبر الجو، استجابة إلى مخاوف واسعة الانتشار من أن وقوع حادثة في المختبر من شأنه أن يشعل وباءً عالميًا.

وموسكو تعلق الالتزام بمعاهدة القوى النووية مع أميركا

أعلن الكرملين، اليوم الاثنين، أن الرئيس فلاديمير أصدر مرسوماً علق بموجبه التزام بلاده بمعاهدة مهمة للأسلحة النووية.

ونشر الكرملين مرسوما لبوتين يعلن أن روسيا ستعلق التزاماتها في معاهدة القوى النووية متوسطة المدى المبرمة في 1987.

ومودريتش يعترف: نفتقد رونالدو وتعويضه “شبه مستحيل”

اعتبر الكرواتي صانع ألعاب فريق ريال مدريد الإسباني، لوكا مودريتش، أنه من “شبه المستحيل” تعويض غياب لاعب من طراز البرتغالي كريستيانو رونالدو، المنتقل نهاية الموسم الماضي إلى يوفنتوس الإيطالي.

وجاءت تصريحات مودريتش، الاثنين، عشية استضافة فريقه لأياكس أمستردام الهولندي في إياب الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق