أخبار

البرادعي مُغرّدًا عن القصف الإسرائيلي على غزة: إنهاء الاحتلال الحل الوحيد

علّق على الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان: ترامب يضرب عرض الحائط بالحقوق العربية

قال محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن الحل الوحيد لوقف القمع والعنف إنهاء الاحتلال، في تعقيبه على القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وفي تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “خمسة عقود من الاحتلال والحصار وسحق الكرامة والتجاهل من الجميع. هل يمكن لعاقل أن يتصور أن السبيل هو مزيد من القمع والعنف؟ كفانا خداعا لأنفسنا: لا حل دون إنهاء الاحتلال”.

وعن إعلان ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، كتب البرادعي في تغريدة له: “يضرب ترامب كل يوم عرض الحائط بالحقوق العربية في مشهد مستمر. ليس صحيحا أننا غير قادرين على مواجهة ما يقوم به وإنما السؤال هو هل لدينا الإرادة! أرجو مخلصا أن يتناسب رد الفعل مع المهانة التي يشعر بها ٤٠٠ مليون عربي والتي تتزايد يوما بعد يوم”.

وأشار البرادعي إلى مجموعة من السياسات التي رأى أنها مناسبة للرد على سياسات ترامب، فكتب في تغريدة أخرى له: “إجراءات يمكن للعرب اتخاذها ردا على سياسات ترامب: ١- تخفيض التمثيل الدبلوماسي ٢- تخفيض التعامل التجاري والعسكري ٣- المعاملة بالمثل في التأشيرات ٤- الاتفاق على وسيط محايد للقضية الفلسطينية ٥- تقليص التعامل مع إسرائيل ٦- طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية. هناك الكثير إذا أردنا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق