أخبار

“البحوث الفلكية” يؤكد أن الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك

القانون في مصر يعطي الأحقية في إعلان بداية الشهر العربي لدار الإفتاء

أكد الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن يوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك وبداية لشهر شوال، طبقًا للبيان العلمي والحسابات الفلكية التي أجراها فريق المعهد.

وأوضح القاضي أن هلال شهر شوال سيولد يوم الإثنين 3 يونيو، والموافق 29 رمضان، وسيستمر ظهوره في الأفق بعد غروب شمس يوم الإثنين 29 رمضان مدة تتراوح ما بين 5 و7 دقائق في المدن المصرية المختلفة، موضحًا أنه بناءً على ذلك تم تحديد يوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر.

وشدد على أن القانون في مصر يعطي الأحقية في إعلان بداية الشهر العربي لدار الإفتاء وليس لمعهد البحوث الفلكية أو لجهة أخرى.

وأضاف أنه هناك ما يسمى بلجان الرؤية الشرعية وعددهم 10 لجان، تتضمن ممثلا من دار الإفتاء ومعهد البحوث الفلكية وممثلا من هيئة المساحة، وظيفتها التحقق من رؤية الهلال وإبلاغ غرفة العمليات المركزية التي يترأسها المفتي، مشيرًا إلى أنه بناء على ما يرد إلى المفتي من معلومات اللجنة يتم تحديد بداية الشهر العربي.

ويتجدد كل عام الجدل حول موعد شهر رمضان وعيد الفطر، وذلك تبعاً للطريقة المعتمدة في رصد الهلال، في مصر والدول العربية والإسلامية.

وحول رؤية هلال شوال، أعلن مركز الفلك الدولي، ومقره أبوظبي، أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر، لكن باحثين فلكيين رجحوا في دول أخرى أن يكون العيد، الثلاثاء.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق