العالم في 60 ثانية

البحرين أعدمت “الثلاثة”.. ومتظاهرون: يسقط “حمد”.. العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

نبدأ من البحرين، حيث استمرت الاحتجاجات التي بدأت أمس الأحد، بسبب تنفيذ السلطات حكم الإعدام رميا بالرصاص في ثلاثة من المواطنين المنتمين إلى الأغلبية الشيعية تمت إدانتهم بتهمة قتل رجال أمن بواسطة عبوة ناسفة عام 2014، وتوالت الإدانة لعملية الإعدام من منظمات حقوقية وحكومات أجنبية متهمة الحكومة البحرينية بتنفيذ أحكام الإعدام دون أدلة وبالاعتماد على اعترافات انتزعت بالتعذيب.. وتعد تلك أول عملية إعدام في البحرين منذ 20 عاما.

كانت السلطات البحرينية نفذت الأحد حكم الإعدام رميًا بالرصاص في سامي مشيمع (42 عاما) وعباس السميع (27 عاما) وعلي السنكيس (21 عاما) الذين تمت إدانتهم بقتل رجال أمن في 2014. وفي قرية السنابس الشيعية القريبة من المنامة ومسقط رأس الرجال الثلاثة، قال شهود إن “العشرات من الرجال والنساء ارتدوا اللباس الأسود” ونزلوا في الشوارع مرددين شعارات “يسقط حمد” في إشارة إلى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

barin

وتحطمت طائرة شحن تابعة للخطوط الجوية التركية في قرغيزستان، وهو ما أسفر عن مقتل 32 شخصا من بينهم ستة أطفال، على الأقل، معظمهم كانوا على الأرض. وسقطت الطائرة وهي تحاول الهبوط، فوق منازل قرب مطار ماناس على بعد نحو 25 كيلومترا إلى الشمال من العاصمة القرغيزية بيشكك. وقالت وزارة الصحة إن فرق الإنقاذ انتشلت جثة قائد الطائرة وجثث السكان التي تحطمت فوق رؤوسهم. لم يعرف بعد سبب تحطم الطائرة، لكن أشارت تقارير إلى أن مستوى الرؤية في المطار كان سيئًا جدًا بسبب الضباب الكثيف. وقال سكان محليون إنهم في بادئ الأمر تصوروا أن زلزالا ضرب المنطقة.

وفي عمان، وافقت السلطات على استقبال 10 مفرج عنهم من سجن جوانتانامو الأمريكي قبل أيام من مغادرة الرئيس باراك أوباما. وقالت وزارة الخارجية العمانية إنها تصرفت بدافع إنساني نظرًا لظروف المفرج عنهم. وقالت الوزارة في بيان إنها ستمنحهم إقامة مؤقتة في عمان، ولم تذكر أي تفاصيل عن أسمائهم أو جنسياتهم. واستقبلت عمان 10 يمنيين أفرج عنهم في يناير من العام الماضي، و6 آخرين في يونيو عام 2015.

سجن غوانتانامو

وفي المكسيك، قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب 12 في وقت مبكر من اليوم، بعدما فتح مسلح النار خارج ملهى بلو باروت الليلي في منتجع بلايا دي كارمن بالمكسيك خلال مهرجان موسيقي. وقال منظمون إن ثلاثة من أفراد الأمن قتلوا برصاص المسلح. ولم يرد تأكيد رسمي لعدد القتلى وقال متحدث باسم الحكومة إنه سيتم عقد مؤتمر صحفي في وقت لاحق اليوم.

Mexican police agents, investigate at a nightclub near the beach in Playa del Carmen, Quintana Ro state, Mexico where a number of people were killed during a music festival on January 16, 2017.

وفي الرياضة، أعلن بايرن ميونيخ، حامل لقب دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم، تمديد عقد لاعبه الهولندي أرين روبن لمدة عام واحد وحتى 2018 اليوم. وفاز روبن بكل الألقاب المحلية الممكنة مع بايرن منذ انتقاله في 2009 وسجل بالدقيقة 89 هدف الفوز في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بروسيا دورتموند عام 2013.

Photo

مقالات ذات صلة

إغلاق