ثقافة و فنمنوعات

الباريسي ..أقدم صورة فوتوغرافية لإنسان

 

رجل باريسي يمسح حذاءه هو بطل  أقدم صورة فوتوغرافية لإنسان  على الإطلاق

photoparis1838
يمكن ملاحظة الرجل في الطرف السفلي الأيسر من صورة شارع تمبل الباريسي

كتب: براندون جريجس- سي إن إن
ترجمة – مريم كمال

للوهلة الأولى ، لا يبدو كشيء يمكن ملاحظته: مشهد بالأبيض والأسود لمدينة خالية بطريقة غريبة و ملطخ في أماكن منه بعملية تصوير بدائية.
لكن هذه الصورة -والتي التقطت في باريس، فرنسا عام 1838- يُعتقد أنها تمثل أول صورة معروفة تجسد شخصا.
انظر إلى الزاوية السفلى من يسار الصورة وسوف ترى شخصا على الرصيف يمسح حذائه . كما يظهرأيضا ماسح الأحذية على الرغم من صعوبة رؤيته.


manof paris
سبق و أن تم نشر الصورة على الإنترنت لكنها حظيت باهتمام بالغ حين نشر موقع “ماشابل” نسختها الأصلية   بالتعاون مع موقع ” ريتروناوت” الذي يوثق الصور القديمة.
التقط الصورة المصور الفرنسي ( لويس داجوير) و المعروف بريادته لطريقة ( داجيروتايب) و هي نوع قديم من التصوير كان يتم انتاجه على طبق فضي أو طبق نحاس مُغطى بالفضة.
ووفقا ل ( أماندا أورين) من موقع ( ريتروناوت) فإن مدة سرعة الغالق بالصورة بلغت سبع دقائق. ويظهر الشارع خاليا إذ أنه بينما استمر الرجلان على وضعهما الثابت فإن سرعة المارة و عربات الخيل حالت دون التسجيل على الطبق.
تعرض الصورة شارع تمبل و هو منطقة راقية تضم محلات و مقاهي و مسارح.
و بالرغم من أن (أورين) تؤكد أن الفحص الدقيق للصورة يكشف عن أشخاص يحتمل وجودهم على مقعد أو في نافذة البناية التي تظهر في المقدمة فقد بدا الرجلان على الرصيف كأكثر العناصر البشرية التي يمكن التعرف
عليها.

و يمكن ألا تكون الصورة هي الأولى و ذلك لوجود صورة أخرى ل (جوزيف نسيفور نيبس) – أحد شركاء (داجوير)- الذي استخدم كاميرا بدائية لتصوير المنظر من نافذة بيته بفرنسا عام 1826 أو 1827.
.و اليوم ، و بعد أن أصبح كل فرد يملك كاميرا بهاتفه المحمول و يتم تحميل ما يزيد عن 350 مليون صورة على فيس بوك يوميا ، فإن عمل داجوير يبدو غريبا “كإنجاز”..  . 
  
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق