سياسةمجتمع

الاندبندنت: حكاية “الشاطرة مريم” والفساد في مصر

الاندبندت البريطانية تتناول قضية مريم ملاك

mlakaind

الاندبندنت – جيس ستافنبرج – ترجمة: محمد الصباغ

حصلت طالبة متفوقة على “صفر” في نتائج كل الاختبارات، مما زاد من مخاوف أن تكون الطالبة ضحية للفساد. تطمح مريم ملاك إلى دخول كلية الطب، وهي واحدة من أفضل الطلاب في الصف الثانوي عقب حصولها على درجات تعد من أعلى الدرجات في مصر خلال السنوات الماضية.

عندما نظرت مريم إلى نتائجها نهاية هذا العام، سقطت فاقدة الوعي. فقد حصلت على مجموع “صفر” في سبع مواد. وذكرت مريم لـ”بي بي سي”: ”كنت مصدومة. لم أكن قادرة على التحدث أو على  سماع أي شخص. كان تفكيري حول كيفية حدوث ذلك. كيف أحصل على صفر؟“.

لتحصل على هذا “الصفر” يجب أن تكون قد تركت فقط اسمها على أوراق الإجابة. في البداية تشككت عائلتها، التى تنتمي إلى الإقلية المسيحية، في أنها قد تكون ضحية تمييز. لكن في صور الأوراق التي تبدو مزورة، قالت العائلة إن الفساد هو السبب.

أجرى المسؤولون الذين يحققون في قضية مريم 5 اختبارات كتابة لها. وقالوا إن خطها يتطابق بالفعل مع المكتوب في أوراق الامتحان.

 وكدعم للفتاة، بدأت مواقع التواصل الاجتماعي نشر هاشتاج #أنا_أصدق_مريم، وأصبحت القصة منتشرة في الصحافة العالمية. وقال أحد المشاركين في الهاشتاج: ”هذا فجور. أعطوا الفتاة الدرجات. هذا الصفر لمصر“.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق