اقتصاد

“الاقتصاد العالمي” يُوصي بأربعة أيام عمل أسبوعيًّا

خبراء: يجعل الموظفين أكثر ولاء لشركاتهم ويزيد الإنتاجية

نصح خبراء اقتصاديون شاركوا في منتدى الاقتصاد العالمي بدافوس أصحاب الأعمال بتطبيق نظام العمل أربعة أيام أسبوعيا، مؤكدين على أن ذلك يجعل الموظفين أكثر ولاءً لشركاتهم، فضلًا عن أنه يجعل الموظفين أكثر إنتاجية.

وعقد منتدى الاقتصاد العالمي في الفترة من 23 إلى 26 يناير الجاري في مدينة دافوس السويسرية، حيث ركز على دراسة الأسباب والحلول للصدوع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المجتمع، بحضور نحو ثلاثة آلاف رئيس ومسئول سياسي واقتصادي.

وقال عالم الاقتصاد والمؤرخ روتجر بريغمان: “في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، اكتشف رأسماليون كبار أن خفض ساعات العمل أسبوعيا، يجعل الموظفين أكثر إنتاجا.”

يقول عالم النفس بكلية وارتون لإدارة الأعمال في جامعة بنسلفانيا، آدم غرانت، بحسب موقع “الحرة”: “أعتقد أن لدينا تجارب جيدة تظهر أن تقليص ساعات العمل، تمكن الناس من تركيز انتباههم بشكل أكثر فاعلية، وسيؤدي في نهاية المطاف إلى الإنتاج بنفس القدر وبجودة أعلى وإبداع” أكثر.

وأضاف غرانت أن تقليص ساعات العمل يجعل الموظفين أكثر ولاءا لشركاتهم التي تمنحهم مرونة أكثر للاعتناء بحياتهم خارج العمل.

وتشير أرقام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أن الدول ذات ثقافة ساعات العمل الطويلة غالبا ما تسجل معدلات منخفضة من حيث الإنتاجية والناتج المحلي الإجمالي لكل ساعة عمل.

وأعلنت شركة في نيوزيلاندا العام الماضي، تبنيها نظام العمل لأربعة أيام أسبوعيا على أساس دائم، بعدما جربته لفترة من الزمن.

وقال أكاديميون إن التجربة النيوزيلندية حققت معدلات إجهاد أقل، ومستويات أعلى من الرضا الوظيفي، وحس أعلى عند الموظفين بالتوازن بين وظائفهم وحياتهم، بالإضافة إلى إنتاجية أعلى بنسبة 20 بالمئة.

اختتمت فعاليات “المنتدى الاقتصادي العالمي” وكان لافتاً عدم حضور زعماء الدول التي تملك اقتصادات قوية، كالرئيس الأميركي دونالد ترامب، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والصيني شي جين بينغ، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى