الاشتباكات تعود إلى دارفور.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الإثنين 27 نوفمبر 2017

اندلعت اشتباكات بين عناصر قوات الدعم السريع السودانية وحرس الحدود شبه الحكومية في شمال دارفور وهو ما أسفر عن إصابة ومقتل العشرات.

جاء ذلك بعد رفض قوات حرس الحدود التي يقودها الزعيم القبلي موسي هلال تسليم أسلحتها لقوات الدعم السريع التي تتولى جمع السلاح في إطار خطة حكومية لجمع السلاح في الإقليم.

موسى هلال (في الوسط) شيخ قبيلة المحاميد العربية وهو يحيي اتباعه عقب وصوله الى نيالا عاصمة جنوب دارفور

وفي بورما عقد البابا فرنسيس محادثات يوم الإثنين مع قائد جيش ميانمار في بداية زيارة تتسم بالحساسية لبلد تقطنه غالبية بوذية واتهمته الولايات المتحدة بشن حملة ”تطهير عرقي“ على الروهينجا المسلمين.

وسيزور البابا بنجلاديش أيضا التي فر إليها أكثر من 620 ألفا من الروهينجا هربا مما وصفته منظمة العفو الدولية بأنه ”جرائم ضد الإنسانية“.

وينفي جيش ميانمار صحة الاتهامات الموجهة إليه بارتكاب أعمال قتل واغتصاب وتشريد.

وخبر سار عن قصة حب تتوج بالزواج، فقد أعلن كلارنس هاوس أن الأمير هاري، الخامس في ترتيب ولاية العرش البريطاني، سيتزوج صديقته الممثلة الأمريكية ميجان ماركل.

وقال البيان “يسر الأمير هاري الإعلان عن خطوبته”، وقد حصل على موافقة والدي ماركل.

وسوف يتزوج الأمير هاري ماركل الربيع المقبل، ومن المقرر أن يعيشا في قصر كنسينغتون في لندن.

وفي البداية لم يعلم بالخطوبة، التي حدثت في لندن، إلا الملكة و”أعضاء مقربون آخرون من عائلته”.

اقرأ ايضاً :   لوكسمبورج: تركيا إلى النازية.. العالم في 30 ثانية

الأمير هاري وحبيبته ميجان ماركل

ومن لندن إلى اليمن إذ رست سفينة تحمل شحنة مساعدات من الأمم المتحدة في ميناء يسيطر عليه الحوثيون وحلفاؤهم في اليمن، بعد تخفيف التحالف بقيادة السعودية للحصار الشامل الذي يفرضه على اليمن منذ نحو ثلاثة أسابيع.

وزاد الحصار المفروض تردي الأوضاع الإنسانية لملايين اليمنيين المهددين بخطر المجاعة جراء شح المواد الغذائية الواصلة إليهم.

وسُمح لطائرات محملة بشحنات من الأدوية والتجهيزات الطبية بالهبوط في مطار العاصمة، صنعاء، السبت، ولكن تعد هذه السفينة أول شحنة مواد غذائية يُسمح بدخولها إلى اليمن بعد الحصار الأخير.

المجاعة والأمراض في اليمن

وفي الرياضة أقال نادي ميلانو المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم مدربه فينشنزو مونتيلا اليوم وعين على الفور لاعب الوسط السابق جينارو جاتوسو بدلا منه.

وتمت إقالة مونتيلا بعد يوم واحد من تعادله سلبيا على أرضه أمام تورينو وهو ما ترك ميلانو، الذي انفق أكثر من 200 مليون يورو (239 مليون دولار) عقب نهاية الموسم الماضي، في المركز السابع بدوري الدرجة الأولى برصيد 20 نقطة من 14 مباراة وبفارق 18 نقطة خلف نابولي المتصدر.

غادة قدري

غادة قدري