العالم في 60 ثانية

الاتحاد الأوروبي يحذر من تهديد الأمن الإقليمي بعد هجمات أرامكو.. الأحد 15-9-2019

أهم الأخبار العالمية اليوم

شبه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، نفسه بشخصية الرجل الأخضر الخارق (هالك) في كتب القصص المصورة خلال مقابلة مع صحيفة أكد فيها تصميمه على تنفيذ انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر تشرين الأول.

وذكرت صحيفة (ميل أون صنداي) أن جونسون قال إنه سيجد طريقة لتفادي ما تمخض عنه الاقتراع الذي أجراه البرلمان مؤخرا ويأمره بتأجيل الانسحاب بدلا من إخراج البلاد من التكتل دون اتفاق.

وبدأ التونسيون يوم الأحد التصويت في انتخابات رئاسية يصعب التنبؤ بنتيجتها فيما تسيطر المشاكل الاقتصادية للديمقراطية الوليدة على اهتمامات الناخبين.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0700 بتوقيت جرينتش) من العاصمة تونس المطلة على البحر المتوسط إلى غابات الفلين في الشمال الغربي والبلدات التي تعمل بالتعدين في الداخل وقرى المنطقة الصحراوية جنوبا.

وأطلقت شرطة هونج كونج مدافع المياه ووابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين ألقوا القنابل الحارقة قرب مبنى المجلس التشريعي وداخل مكاتب الحكومة المركزية يوم الأحد في أحدث اضطرابات ضمن احتجاجات مستمرة منذ أسابيع واتسمت أحيانا بالعنف.

كما ألقى بعض المحتجين بالطابوق (الطوب) على أفراد الشرطة خارج قاعدة جيش التحرير الشعبي الصيني القريبة في منطقة أدميرالتي بالمدينة ومزقوا لافتة حمراء كبيرة عن الذكرى السبعين لقيام جمهورية الصين الشعبية والتي توافق أول أكتوبر تشرين الأول وأضرموا النيران فيها.

وحذر الاتحاد الأوروبي يوم الأحد من ”تهديد حقيقي للأمن الإقليمي“ في الشرق الأوسط بعد هجمات على منشأتين نفطيتين بالسعودية هددت بتعطيل إمدادات الطاقة العالمية وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عنها.

وقالت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد في بيان ”هجوم الأمس بطائرات مسيرة على منشأتي أرامكو النفطيتين في السعودية يمثل تهديدا حقيقيا للأمن الإقليمي“.

وفي الراياضة، فازت إسبانيا على الأرجنتين 95-75 لتحرز لقب كأس العالم لكرة السلة لأول مرة منذ 2006 يوم الأحد لتكمل مشوارها المذهل لفريق لم يكن مرشحا ضمن المصنفين للفوز باللقب عند بدء البطولة بمشاركة 32 منتخبا.

وسجلت إسبانيا في البداية ولم تفرط في تقدمها معتمدة على دفاعها القوي لإيقاف التهديدات الهجومية للأرجنتين بطلة أولمبياد 2004.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق