العالم في 60 ثانية

الاتحاد الأوروبي لا يعترف بسيادة إسرائيل على “أراضي 67”.. الثلاثاء 4/2/2020

أهم الأخبار العالمية اليوم

ازدادت حدة التوتر بين المحجتين في العراق، الثلاثاء، مع أنصار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في ساحات الاحتجاج التي تشهدها مدن البلاد، بعد يوم من مقتل متظاهر خلال اشتباك بين الطرفين.

ففي مدينة الديوانية بجنوب العراق تطور الخلاف الثلاثاء إلى مواجهات بين متظاهرين شباب مناهضين للنظام ومؤيدي الصدر، وفق “فرانس برس”.

وتدخلت قوات الشرطة لفصل الطرفين، لكن المحتجين أطلقوا هتافات مناهضة للصدر والسلطات العراقية وإيران، التي يتهمونها بدعم السلطة وعمليات قمع الاحتجاجات.

من مظاهرات سابقة في مدينة الناصرية جنوبي العراق

أعلن الاتحاد الأوروبي، الأحد، عدم اعترافه بسيادة إسرائيل على الأراضي التي احتلتها منذ عام 1967، وذلك بعد أيام من خطة السلام التي اقترحها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، التي اعتبر الفلسطينيون أنها تنحاز إلى الجانب الإسرائيلي.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بـالاتحاد الأوروبي غوسيب بوريل، إن المقترح الأميركي للسلام في الشرق الأوسط، “لا يتماشى مع المعايير المتفق عليها دوليا”.

ونقلت رويترز عن بوريله قوله: “ينبغي البت في قضايا الوضع النهائي من خلال مفاوضات مباشرة بين الطرفين”.

جانب من مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل

أعلنت السلطات المغربية تفكيك خلية إرهابية من ستة أفراد يشتبه في موالاتهم تنظيم داعش، وتخطيطهم للقيام بأعمال إرهابية داخل المملكة.

وقال بيان لوزارة الداخلية المغربية إن المكتب المركزي للأبحاث القضائية “تمكن من تفكيك خلية إرهابية تتكون من ستة عناصر يتبنون الفكر المتطرف”.

وأوضح البيان أن الأبحاث الأولية تفيد بأن الموقوفين “الموالين لما يسمى بتنظيم ‘الدولة’، خططوا للقيام بأعمال إرهابية داخل المملكة تمهيدا لإعلان ولاية تابعة” للتنظيم المتطرف.

عنصر من القوات المغربية الخاصة

وكشف المبعوث الدولي إلى ليبيا إمكانية عقد محادثات في مدينة جنيف السويسرية، خلال الأيام القليلة المقبلة، بشأن الشق السياسي في ليبيا.

غسان سلامة

عقد مجلس الوزراء السوداني في وقت لاحق، الثلاثاء، اجتماعا لبحث، لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق عبد الفتاح البرهان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في أوغندا، الاثنين.

وأضافت أنها لم تستشر بشأنه، وتنتظر عودة البرهان إلى البلاد لاستيضاح الأمر.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق