سياسة

فنانون ونشطاء يعلقون على اتهام أبلة فاهيتا بالإرهاب والاسوشيتدبرس: مصر مصابة بهوس التجسس

قالت الفنانة يسرا اللوزي، تعليقًا على «مناظرة فاهيتا وأحمد سبايدر»، التي أدارها الإعلامي خيري رمضان، الأربعاء، في برنامجه «ممكن» على قناة CBC: «طب والله لو كنا عملنا المشهد ده فى السينما كانوا قالوا علينا بنأفور». وبحسب صحيفة المصري اليوم أضافت «اللوزي»، عبر حسابها الخاص على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» الأربعاء: «طب وماما توتو طلعت بترمز لإيه؟».

كما قال الإعلامي شريف عامر، مقدم برنامج «يحدث في مصر»، على قناة MBC «مصر»، تعليقًا على «مناظرة فاهيتا وأحمد سبايدر»، التي أدارها الإعلامي خيري رمضان، الأربعاء، في برنامجه «ممكن» على قناة CBC: «شعب يزيح نظامين ويحول باب التاريخ لباب دوار وفي نفس الوقت اعتبر عروسة لعبة وطائر مهاجر تهديد أمن قومي». وأضاف «عامر»، عبر حسابه الخاص على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» الأربعاء: «كم علامة تعجب نحتاج بعد هذه العبارة».

كان عدد من النشطاء سخروا على «تويتر» و«فيس بوك» من فتح نيابة أمن الدولة العليا تحقيقات مع شركة «فودافون» بعد بلاغ من أحمد سبايدر يتهم الشركة بعمل شفرات تحريض على أعمال عنف وتفجيرات ضمن إعلان «أبلة فاهيتا» الذي أطلقته الشركة الجمعة الماضية بحسب موقع صحيفة الوادي.

 كان الإعلامي خيري رمضان، مقدم برنامج «ممكن» على قناة CBC، أجرى الأربعاء، مداخلة هاتفية مع أحمد سبايدر، الذي قدم بلاغًا إلى النائب العام، يتهم خلاله إحدى شركات الاتصالات، باستخدام «عروسة لعبة» والمعروفة إعلاميًا باسم «أبلة فاهيتا»، في نشر عبارات سياسية ذات دلالات خطيرة.

 كما أجرى «رمضان» في الوقت نفسه، مداخلة عبر أحد البرامج على شبكة الإنترنت، مع الشخصية الي «أبلة فاهيتا»، وكانت النيابة العامة، تلقت بلاغًا بعرض موقع «يوتيوب» إعلانًا تجاريًا منسوبًا لإحدى شركات الاتصلات، تحت اسم «شريحة المرحوم»، تضمّن عبارات ورموزًا تخالف ما جرت عليه العادة في الإعلانات التجارية.

 وأمرت النيابة باستدعاء المدير الإقليمي المسؤول عن الشركة لسؤاله عن معلوماته بشأن ذلك الإعلان، لاستيضاح الأمر وكلف قطاع الأمن الوطني والجهات المختصة بإجراء التحريات بشأن البلاغ.

كما استضاف الفنان محمود سعد في برنامجه على قناة النهار العروسة (أبلة فاهيتا) للرد على الاتهامات الموجهة لها.

وعلقت وكالة الاسوشيتدبرس في تقرير لها نقلته صحيفة الأهرام  بقولها إن “هناك أجواء هيسترية بمصر حول التجسس والمؤامرات الخارجية “، وأوردت الوكالة في تقريرها حوادث مماثلة لتلك القضية مثل القبض علي طائر مهاجر وحمامة قيل إنها تحمل ميكروفيلم في 2013، والقرش الذي هاجم السياح بشرم الشيخ في 2010، وقالت إن هناك أجواءً هيستيرية بمصر حول التجسس والمؤامرات الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى