العالم في 60 ثانية

الإنتربول تنتخب رئيسها الجديد.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأربعاء 21 نوفمبر 2018

انتخبت منظمة الشرطة الدولية الجنائية (الإنتربول) الكوري جنوبي، كيم يونغ يانغ، رئيسا لها، مستبعدة المنافس الروسي الذي اتهم سابقا باستغلال نظام مذكرات الاعتقال في المنظمة الدولية.

وانتخبت المنظمة، التي تتألف من 194 بلدا عضوا، الكوري جنوبي في اجتماع بمؤتمرها السنوي في دبي.

وفاز كيم بالمنصب على حساب الروسي ألكسندر بروكوبتشوك، الذي كان يتوقع كثيرون فوزه في السباق. لكن كان هناك قلق متزايد من إمكانية استغلال بروكوبتشوك المنصب لاستهداف معارضي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن.

كيم جونغ يانغ شغل القائم بأعمال الرئيس منذ اختفاء مينغ هونغواي

ومن جانبه، قال محامي منظمة حقوقية إن المنظمة رفعت دعوى قضائية على ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال زيارته لفرنسا، يوم الأربعاء، تتهمه بارتكاب جرائم حرب، والتواطؤ في تعذيب ومعاملة غير إنسانية في اليمن.

وذكرت الدعوى التي قدمتها منظمة التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات أن الشيخ محمد، وهو نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات، مسؤول عن هجمات أصابت مدنيين.

وقالت الشكوى المقدمة بالنيابة عن المنظمة التي مقرها فرنسا ”بهذه الصفة، فهو قد أمر بقصف على الأراضي اليمنية“.

وعلى صعيد آخر، قضت محكمة إماراتية بسجن طالب الدكتوراة البريطاني ماثيو هيدجيز مدى الحياة بعد إدانته بالتجسس.

لكن هيدجيز البالغ من العمر 31 عاما والذي كان يجهز لمناقشة رسالة الدكتوراة في جامعة دورهام بنفي هذه الاتهامات. وتقول أسرة هيدجيز إن الاتهامات مبنية على اعتراف مزيف.

وأضافت الأسرة في بيان أن هيدجيز قضى الأسابيع الستة الأولى رهن الاعتقال التحقيق دون أن يسمح له بالتواصل مع محام أو الحصول على دعم من القنصلية البريطانية.

الباحث البريطاني وزوجته

ومن ناحية أخرى، أجاز المجلس الوطني السوداني “البرلمان”، اليوم، قانون الانتخابات التي من المزمع عقدها في أبريل عام 2020، في ظل انسحاب 60 نائبا، بسبب اعتراضهم على بعض بنود القانون.

ونص القانون على المشاركة في الانتخابات بناء على وثائق التسجيل المدني للمواطنين الذي تقوم به وزارة الداخلية.

ومن المقرر أن تنظم في السودان انتخابات عامة في أبريل 2020 لانتخاب رئيس للجمهورية، وأعضاء برلمان على المستوى الاتحادي، وبرلمانات محلية، وحكام الأقاليم الثمانية عشر.

انسحب 60 نائبا من التصويت على قانون الانتخابات

ورياضيًا، أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، الأربعاء، أن فرنسا بطلة العالم ستكون على رأس مجموعة في قرعة التصفيات المؤهلة لكأس أوروبا “يورو 2020” التي تجرى في الثاني من ديسمبر في دبلن، بينما صنفت ألمانيا في المستوى الثاني.

وسيكون المنتخب الألماني، الذي تراجعت مكانته بين الكبار بعد تنازله عن اللقب العالمي، ثم هبوطه إلى المستوى الثاني في دوري الأمم الأوروبية، الخصم الذي يأمل “رؤساء” المجموعات في تجنبه.

ستوزع المنتخبات الـ55 على 10 مجموعات

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق