منوعات

الإفطار بالآيس كريم يجعلك أذكى

الإفطار بالآيس كريم يجعلك أذكى

JS100857328_boris-eats-icecream2-xlarge_trans++Hhrn6m5UEUheQLt3yR6E3ZJLA6ExRBZ3bB1AiuVCz3w

Telegraph- جوليان ريال- جيمس روثويل

ترجمة دعاء جمال

اكتشف يوشيهوكو كوجا، عالم ياباني وبروفيسور في جامعة كيورين، طوكيو، بعد إجراء سلسلة من التجارب السريرية، أن تناول الآيس كريم على الإفطار يحسّن الأداء الذهني واليقظة.

أجرى كوجا سلسلة من التجارب السريرية تطلبت تناول المشاركون الآيس كريم فور استيقاظهم، ثم أجري لهم سلسلة من الاختبارات الذهنية على الكمبيوتر.

مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول الآيس كريم، أظهرت مجموعة كوجا التي تناولته وقت تفاعل أسرع وقدرات أفضل على معالجة المعلومات، وفقًا لموقع Excite الإخباري.

وكشفت مراقبة نشاط مخ المشاركين موجات ألفا عالية التردد، والتي ترتبط بمستويات مرتفعة من اليقظة وتقلل من الانزعاج الذهني.

أعاد البروفيسور كوج التجربة مرة أخرى للتجربة باستخدام المياه الباردة بدلًا من الآيس كريم لاستكشاف احتمالية كون ردود فعل المشاركين ببساطة نتيجة الصدمة بكمية كبيرة من اليقظة بواسطة الحرارة المنخفضة للآيس كريم.

أظهر الأشخاص الذين شربوا المياه درجة من زيادة اليقظة والقدرة الذهنية، إلا أن النتائج كانت أكثر تدنيًا من المشاركين الذين بدؤوا يومهم بتناول الآيس كريم.

تضمنت دراسات كوجا كمتخصص في علم النفس الفسيولوجي للبحث في العلاقة بين أنواع معينة من الأطعمة وتقليل التوتر، كما كانت العلاقة بين الأطعمة المختلفة وتأثيرها على عملية الشيخوخة جزءًا آخر من الدراسة.

يستمر كوجا في أبحاثه ولا يزال عليه تحديد علاقة قوية بين الدفعة الذهنية التي قدمها الآيس كريم والمكونات المحددة، بينما قد تكمن في كون الآيس كريم تحلية محفزة على المشاعر الإيجابية والطاقة المضافة.

وشكك بعض أخصائيي التغذية البريطانيين في إيجادات د.كوجا.

قالت كاتي بارفوت، باحثه بجامعة ريدينج: “أحد التفسيرات المحتملة (لزيادة اليقظة) هو تناول الإفطار مقابل عدم تناوله. يحتاج مخنا للجلوكوز للعمل، ووجبة بها نسبة جلوكوز عالية ستساعد قدرتك الذهنية بشكل واضح مقارنة بمخ صائم”.

“تلك الدراسة لا تسمح فقط بأمر غير صائب كتناول التحلية على الإفطار. ستؤسس دراسة تستكشف التفاعل بين استهلاك الأطعمة ذات المؤشر الجلاكسيمي العالي والمتدني، مع تتضمن مجموعه صائمة، لفهم أفضل لتلك الزيادة في القدرة الذهنية.”

كانت هناك بعض الأبحاث العلمية حول سبب وجود تأثير ذهني إيجابي محتمل على من يتناولونه.

عام 2005، مسح علماء الأعصاب بمؤسسة لندن النفسية، أمخاخ المشاركين في التجربة بينما تناولوا آيس كريم فانيليا وشهدوا نتائج فورية.

ووجدت الدراسة أن تناول الآيس كريم ينشط نفس “مناطق المتعة” في المخ التي تضاء بكسب المال، أو الاستماع لقطعة موسيقية مفضلة.

قال دون دارلينج، متحدث باسم شركة يونيلفر في هذا الوقت: “تلك أول مرة نتمكن من إظهار أن الآيس كريم يسعدنا. ملعقة ممتلئة فقط تضيء مناطق السعادة في المخ في التجارب السريرية.”

ليست المرة الأولى التي تشير فيها دراسة إلى أفضلية تناول تحلية مرتفعة السعرات الحرارية في الصباح، فدراسة عام 2012 وجدت أن تناول كعكة الشيكولاتة على الإفطار يمكنها مساعدتك على فقدان الوزن.

مقالات ذات صلة

إغلاق