الإساءة اللفظية ليست شتائم فقط

إساءة عاطفية وهمهمات تقال من خلفك

thought catalog– ماريسا دونلي

ترجمة وإعداد: دعاء جمال

“الإساءة” تتجاوز الألم الجسدي والصراخ بالصوت العالي والشتائم،  إذ يمكن أن تكون مجرد تلميح ينقص من قدرك وثقتك بذاتك ويترك أثرا سلبيًا في مشاعرك.

وتتخذ الإساءات اللفظية أشكال مختلفة:

(1) إساءة مباشرة

حين يقول لك شخص ما الكلمات في وجهك، إنه هجوم من فم أحدهم بدلًا من يديه، إنها عبارات تقال بغضب،  مقصودة، وعادةً  ما تكون أشياء قيلت أو تمت مشاركتها دون ندم.

(2) إساءة غير مباشرة ونميمة

تعليق يقال عندما لا تكون حاضرًا، همهمات تقال خلفك. إساءة متخفية في شكل مجاملات تثقل قلبك ولا يمكنك تخليص نفسك منها بسهولة. كلمات قيلت عبر شخص آخر، مواجهة لا تحدث وجهًا لوجه.

(3) تعليق بشأن قيمتك

تعليقات تكسرك، قطعة قطعة، تعليقات تجعلك تندم على قرارتك، ترغب في تغيير أجزاء معينة في نفسك لتسعد شخصًا ما، لتجعله يهتم أكثر، تعليقات تخبرك بشكل متكرر بأنك لا شيء، ولن تكون أي شيء أبدًا.

تعليقات كثيرة عن سماتك الشخصية، والطريقة التي ترعى بها نفسك، وحياتك، بحيث تنسي كيف تتعامل.

(4) إساءة غاضبة    

أبواب تصفع وأصوات غاضبة، خلافات تهز المنزل وتملأ القلب بالهزيمة، إنها وجه قريب للغاية من وجهك بحيث تشعر ببساقهم على خديك، إنها قبضة يد مغلقة لا تضرب أبدًا، لكنها تهددك.

اقرأ ايضاً :   5 أسرار لا يجب إخفاؤها عن الشريك

(5) إساءة صامتة

أحيانًا تكون كلمات لا يقولها الشخص، الوحدة التي تشعر بها عندما تقول “أنا أسف” ـ “أحبك”، ولا يقال لك شيئًا في المقابل.

(6) السباب واللغة السلبية

الكلمات التي تجرح عميقًا، بغض النظر عن جدية الموقف، الكلمات التي تتكرر لك بشأن فعل خاطيء، كلمات أصبحت تراها كتعريف لذاتك لأنه تم إخبارك بها بشكل متكرر بحيث نسيت من تكون.

(7) كلمات يومية يتم تحويرها وتنهكك

أحيانًا لا يتعلق الأمر بالسباب، لكن بشأن الكلمات التي تأخذ معنى جديد عند قولها لك كالتلميح مثلًا، يتم طرح الأشياء التي تجعلك لا تشعر بالأمان، تخبرك بأنك لن تكون كافيًا أبدًا.

(8) حمل الضغائن وعدم المسامحة

أحيانًا، لا يكون الغضب مباشرًا ولكنه تحت السطح، عدم منحك فرصة لإعادة البناء والبدء من جديد، يجعلك محبطًا دون قدرة على القيام مجددًا.

(9) أن تكون المعتذر الوحيد

بغض النظر عن الظروف، أنت بشكل ما المخطيء الوحيد. أنت بشكل ما صاحب المشكلة الوحيد، الذي يؤذيهم فعليًا. وليس العكس.

(10) إلقاء اللوم

شخصًا ما لا يتحمل المسئولية أبدًا، لكن يلقي بالخطأ عليك ويحملك العبء وحدك.

(11) التركيز على السلبيات

إنه خطأك، عيبك، مشكلتك، لا يرى الأشياء الإيجابية أبدًا، لا يسمح لك بالنمو.

(12) الإساءة اللفظية تترك ندوب يصعب شفاؤها

ليس هناك علامات ظاهرة للألم على جسدك، إلا أن القطع عميقًا لغاية، الكلمات مثل السكاكين، تحفر في الجلد إلى روحك. وتلك الندوب بنفس الألم، إذا لم تكن أكثر إيلامًا لتشفى، الألم تحت السطح غير مرئي وغير ملاحظ. إلا أنه يكسرك بنفس القدر.

(13) إساءة عاطفية

معركة طويلة تجد نفسك فيها مجددًا، صراع ضد الأصوات في رأسك بسبب الشخص الذي أساء إليك. هذه ليست إساءة جسدية، تلك إساءة لعواطفك وعقلك، ولتنجو عليك إعادة تعلم وحب نفسك.

دعاء جمال

دعاء جمال