مصر في دقيقة

“الإرهاب” في قلب القاهرة.. الإثنين 5-8-2019

أهم 5 أخبار في مصر اليوم

 

تصدرحادث الانفجار الذي وقع أمام معهد الأورام  في شارع القصر العيني بالقاهرة، المانشتات وعناوين الصحف والبوابات الإخبارية صباح اليوم في مصر والعالم، وقالت وزارة الداخلية إنه تم تحديد السيارة المتسببة فى الحادث وتحديد خط سيرها، حيث تبين أنها إحدى السيارات المبلغ بسرقتها من محافظة المنوفية منذ بضعة أشهر.

كما أشارت التقديرات إلى أن السيارة كان يتم نقلها إلى أحد الأماكن لاستخدامها فى تنفيذ احدى العمليات الإرهابية.

وتوصلت التحريات المبدئية وجمع المعلومات إلى وقوف حركة حسم التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية وراء الإعداد والتجهيز لتلك السيارة استعدادًا لتنفيذ احدى العمليات الإرهابية بمعرفة أحد عناصرها.

وجارى استكمال عمليات الفحص والتحرى وجمع المعلومات وتحديد العناصر الإرهابية المتورطة فى هذا التحرك واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

في السياق ذاته، قدم الرئيس عبدالفتاح السيسى بخالص التعازى للشعب المصري ولأسر الشهداء الذين سقطوا نتيجة الحادث الإرهابي فى محيط منطقة القصر العينى مساء الأمس.
وكتب الرئيس على صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”: “اتقدم بخالص التعازي للشعب المصري ولأسر الشهداء الذين سقطوا نتيجة الحادث الإرهابي الجبان فى محيط منطقة القصر العينى مساء الأمس”.
وتابع: “كما أتمنى الشفاء العاجل للمصابين.. وأؤكد على أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها عازمة على مواجهة الإرهاب الغاشم واقتلاعه من جذوره متسلحة بقوة وإرادة شعبها العظيم”.

وكانت وزيرة الصحة والسكان أعلنت صباح اليوم ، ارتفاع أعداد ضحايا حادث معهد الأورام إلى 20 حالة وفاة، و47 مصابا تم نقلهم إلى مستشفيات معهد ناصر، والمنيرة، وقصر العيني، بالإضافة إلى وجود كيس أشلاء.

من جهته، قال الدكتور هاني مصطفى راشد، مدير مستشفى معهد ناصر للبحوث والعلاج، إن المستشفى استقبل 10 مصابين، توفي منهم حالة صباح اليوم، ويوجد 8 حالات مستقرة في القسم الداخلي، وحالة الرعاية تم إجراء لها عملية جراحية.

وأضاف راشد، أن المستشفي استقبل أيضا 31 حالة من المرضي الذين تم إخلاءهم من المعهد القومي للأورام، مؤكدا تقديم الدعم النفسي للمرضي، وذويهم، خاصة أن من بين المصابين أطفال.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أنه تم الدفع بـ42 سيارة إسعاف فور وقوع الحادث لنقل المصابين.

 ومن جانبه أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بدء عمل اللجنة الفنية الهندسية المشكلة من الجامعة بالتعاون مع شركة المقاولون العرب، بناء على توجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، لإصلاح التلفيات وترميم المبنى الإدارى للمعهد القومى للأورام والتى نتجت عن حادث الانفجار الذى وقع مساء الأحد أمام البوابة الرئيسية للمعهد.

وأخيرا حرص عدد من الشخصيات العامة ونجوم الفن والرياضة والإعلام  على مواساة ضحايا إنفجار معهد الأورام بالقصر العيني، كما حرص البطل المصرى على فرج لاعب وادى دجلة والمصنف الأول عالمياً لرجال الاسكواش وبطل العالم على مواساة أهالى ضحايا حادث معهد الأورام.

وكتب فرج، عبر حسابه الشخصى على تويتر، “خالص التعازى لضحايا ومصابى حادث معهد الأورام، ربنا يرحمهم ويصبر أهلهم”.

يذكر أن على فرج تصدر التصنيف العالمي في مارس الماضي لينهي هيمنة مواطنه المصري محمد الشوربجي على التصنيف والتي دامت لـ 40 شهراً.

ويتربع علي فرج على صدارة التصنيف العالمي للشهر السادس على التوالي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق