الإدارية العليا: الإضراب حق دستوري.. مصر في دقيقة

أهم خمسة أخبار في مصر اليوم.. 17 يونيو 2017

أرست المحكمة الإدارية العليا اليوم السبت مبدأ جديدا اعتبرت فيه الإضراب السلمي حق لا يجوز العقاب على استعماله، حتى ولو لم ينظمه المشرع حيث قضت المحكمة، برئاسة المستشار الدكتور محمد ماهر أبو العنين، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم السبت، بإلغاء العقوبة التأديبية الموقعة على 17 موظفا بهيئة البريد ، بمكتب بريد أشمون، بتهمة الإضراب عن العمل خلال الفترة من 23 فبراير 2014 وحتى 27 فبراير 2014.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن حق الاضراب نص علية الدستور في المادة (15) منه وأوجب علي المشرع تنظيم هذا الحق. وناشدت المشرع التدخل لتنظيم هذا الحق في قانون الخدمة المدنية على نحو يضمن التوازن بين هذا الحق وعدم اساءة استعماله او الانتقاص منه من ناحية وبين دوام سير المرافق العامة بانتظام واطراد.

وقررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت إحالة أوراق 30 متهمًا في قضية اغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات، إلى المفتي لأخذ الحكم الشرعي في الحكم عليهم بالإعدام. وحددت المحكمة جلسة 22 يوليو المقبل للنطق بالحكم على المتهمين في القضية البالغ عددهم 67 متهمًا. ونسبت النيابة إلى المتهمين تهم قتل النائب العام السابق، هشام بركات، مع سبق الإصرار والترصد باستهداف وتفجير موكبه والشروع في قتل 8 آخرين من طاقم حراسة النائب العام السابق ومواطنين، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء ومفرقعات وذخيرة وتصنيعها وإمداد جماعة أسست على خلاف القانون بإمدادت مالية والتخريب العمدي للممتلكات العامة.

وفي سياق منفصل،  أجّلت الدائرة ٣ جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار محمد إبراهيم عيسى، السبت، أولى جلسات محاكمة المستشار «حسين.ش»، القاضي بالمحكمة الاقتصادية، في اتهامه بقتل مجند، لـ١٤ أكتوبر المقبل للمرافعة، مع استمرار حبس المتهم.

اقرأ ايضاً :   التحفظ على جميع فروع مكتبات "ألف".. مصر في دقيقة

كما استأنفت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في أكاديمية الشرطة جلسات محاكمة 48 متهما في قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف رشاد وآخرين.

 

 

ووجهت نيابة أول المنتزه برئاسة المستشار علاء فراج، لـ6 نشطاء سياسيين بالإسكندرية، تهم الاشتراك في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص، والتظاهر بدون ترخيص، وتعطيل الموصلات العامة والخاصة؛ وذلك في القضية رقم 9161 لسنة 2017، ولم يتخذ قرارًا بشأنهم حتى عصر اليوم السبت. وكانت أجهزة الأمن ألقت القبض عليهم؛ لتنظيمهم وقفة احتجاجية أمام مقر حزب الكرامة في منطقة سيدي بشر شرق المحافظة، عقب إنهاء إفطارهم السنوي، مساء أمس أول الخميس؛ اعتراضا على إقرار مجلس النواب لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي بمقتضاها تؤول ملكية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

 

وتبدأ لجنة التحقيق بنقابة الصحفيين برئاسة خالد ميري، الأحد، تحقيقًا موسعًا في وقائع الأحداث التي جرت، الثلاثاء الماضي، المعروف بـ«اعتصام الأرض»، والذي شهد إلقاء القبض على عدد من العتصمين داخل نقابة الصحفيين، احتجاجًا على موافقة البرلمان على اتفاقية «ترسيم الحدود البحرية»، والتي سيتم بموجبها نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. 

عبد المحسن سلامة، المرشح على مقعد نقيب الصحفيين يلتقي صحفيي الإسكندرية، 23 فبراير 2017. - صورة أرشيفية

Add comment