«الإحصاء»: 104 مليون مصريًا على قيد الحياة.. مصر في دقيقة

أهم 5 أخبار في مصر اليوم.. السبت 30 سبتمبر 2017

قال اللواء أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، السبت، إن تعداد السكان 2017 يؤكد «إن مصر أرادت تستطيع»، مشيرا إلى أن مصر تحتل المرتبة 13 عالميا في تعداد السكان.

وأضاف «الجندي»، في كلمته بمؤتمر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لنتائج التعداد العام السكان والإسكان والمنشآت لعام 2017 بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، ورئيس مجلس النواب، أنه في 18 إبريل 2017 ليلة التعداد بلغ عدد سكان مصر في الداخل والخارج 104.2 مليون نسمة منهم 9.4 مليون نسمة في الخارج.

ومن جانبه قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الكثير من البيانات التي تم الإعلان عنها لابد من إلقاء الضوء عليها والاستفادة من هذه البيانات من خلال طرح ومبادرات.

وطالب الرئيس عبد الفتاح تشكيل لجنة عليا من الحكومة والجامعات المصرية، للوقوف على البيانات التى تحصلنا عليها.

على جانب آخر حظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، السبت،  الترويج لشعارات المثليين أو نشرها، مضيفا أن المثلية مرض وعار يحسن التستر عليه  لا الترويج لإشاعته إلى أن يتم علاجه والتخلص من عاره، حفاظا على السير والأخلاق العامة واحتراما لقيم المجتمع وعقائده الصحيحة كما أن الترويج لهذه الشعارات هو إفساد للمجتمع ينبغى أن يلقى جزاءه.

كما حظر المجلس فى بيان له، ظهور المثليين فى أى من أجهزة الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية إلا أن يكون اعترافا بخطأ السلوك وتوبة عنه.

اقرأ ايضاً :   لجنة العفو الرئاسي: إفراج قريب.. مصر في 30 ثانية

في السياق ذاته أدانت منظمة العفو الدولية مطاردة النيابة المصرية للأشخاص على أساس توجههم الجنسي، وقالت المدير العام للعفو الدولية فى شمال أفريقيا «ناجية بونايم» يجب إطلاق سراح هؤلاء الناس فوراً دون شرط، وليس محاكمتم.

وأضافت «أنّ إجراء فحوصات شرجية قسرًا أمر غير جائز، ويرقى إلى تعذيب».

وقالت رويترز، عن مصدر قضائى، أكد أن أي شخص متهّم بممارسة تالمثلية الجنسية فى مصر سيخضع لإجراءات الفحص الطبي بأمر من النائب العام، بينما نفى أية مزاعم حول تعرّضهم للتعذيب، مؤكدًا أنها لا تستحق الردّ، وأنّ الفحوصات تُجرى بواسطة طبيب متخصص أقسم على احترام المهنة ومبادئها.

مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام

وبمناسبة ذكرى عاشوراء أغلقت وزارة الأوقاف، السبت، ضريح الإمام الحسين لمنع أي احتفالات شيعية، وقالت إن الغلق يأتي حفاظًا على المسجد من وقوع أي أعمال تضر به وبالمصلين، خاصة بعد إعلان بعض الائتلافات السلفية تواجدها بمحيط المسجد للتصدي لأي أعمال أو طقوس شيعية يومي السبت والأحد.

مسجد الإمام الحسين

خطر وبائي جديد  قد تواجهه مصر بعد أن أفادت مصادر طبية بمرسى علم تسجيل أول حالة إصابة لموظفة شابة بعد ظهوى الأعراض عليها وإيجابية التحاليل، حيث تم نقلها وحجزها بأحد مستشفيات محافظة الأقصر، لتلقي العلاج فيما استقبل مستسفى اليوم الواحد بمرسى علم ١٠ حالات مصابة بنفس أعراض حمى الضنك، وتم صرف العلاج اللازم لهم.

وتُوفيت طفلة عمرها ٩ سنوات من منطقة مدرسة الحرية بمدينة القصير بالبحر الأحمر بعد أن كانت تعاني من الإصابة بأعراض «حُمّى الضنك»، وتم نقلها لمستشفى حميات قنا.

اقرأ ايضاً :   كشك الفتوى: أجبنا عن 2850 سؤالا في شهر.. وأسئلة العبادات في المركز الثاني
بعوضة خطرة تسبب وباء قاتل في مصر

وفي الرياضة يحبس الجميع أنفاسهم في انتظار لقاء الأهلي المصري والنجم الساحلي التونسي والمقرر غدً الأحد في سوسة بتونس، وقال موقع «الوطن سبورت» إن محمد أبو تريكة، نجم فريق النادي الأهلي ومنتخب مصر سابقًا،  أجرى مكالمة تليفونية بعماد متعب، قائد ومهاجم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي الحالي، وذلك من أجل إبلاغه رسالة خاصة لنجوم الفريق الأحمر لتحفيزهم قبل مواجهة النجم الساحلي المرتقبة.

ومن جانبه نقل متعب رسالة تحفيزية من جانب أبو تريكة، حيث شدد أبو تريكة خلال رسالته على ضرورة عدم تلقي شباك الفريق أي أهداف في لقاء الذهاب من أجل جعل لقاء الإياب أكثر سهولة.

وحمس أبو تريكة لاعبي الأهلي بسيناريو 2005، بعد التعادل سلبيًا في لقاء الذهاب بينما نجح الأهلي في الفوز بلقاء الإياب بثالثة أهداف نظيفة أرحزها هو وأسامة حسني ومحمد بركات، وحصد الأهلي وقتها البطولة الإفريقية وشارك في كأس العالم للأندية.

محمد أبو تريكة، لاعب أساسي في  النادي الأهلي سابقًا