أخبارثقافة و فن

الأوبرا تنقل البث المباشر لـ”توسكا” من متروبوليتان نيويورك..وتكرّم إيناس

العرض سينقل بتقنية إتش دي مباشرة من نيويورك

سعاد أبوغازي- منطقتي، زحمة

ينقل المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، بثا مباشرا بتقنية HD للعرض الأوبرالي “توسكا” لـ “جياكومو بوتشيني”، الذي يقدم على مسرح أوبرا متروبوليتان بنيويورك، في الثامنة إلا خمس دقائق مساء بتوقيت القاهرة. ويستمر الحفل حتى الحادية عشرة والنصف وذلك يوم السبت 27 يناير الجارى .

سيتمكن مشاهدو العرض حول العالم-وفي مصر أيضا- عبر البث المباشر بتقنية HD من رؤية العديد من التفاصيل الجميلة للديكور المبهر لمدينة روما، ربما لا يتمكن مشاهدي العرض في نيويورك من رؤيتها بدقة.

يمكن مشاهدة العرض في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، في الثامنة مساء السبت 27 يناير الجاري. سعر التذكرة موحد لكل المقاعد، 100 جنيه. لا يُشترط الدخول بالملابس الرسمية.

ضيفة شرف العرض ستكون وزيرة الثقافة الفنانة ايناس عبدالدايم  التى بذلت جهدا كبيرا لكى ينقل هذا العرض فى دار الأوبرا المصرية   وسيكرمها  محمود عبد الله عضو مجلس إدارة دار الأوبرا متروبوليتان في نيويورك لمساهمتها البارزة فى نقل  ميت لايف إلى مصر، وسوف يقدم لها  كتاب مجد أوبرا ميت.

بدأ العمل على بناء ديكور العرض الأوبرالي “توسكا” قبل عام تقريبا، وشارك في رسم الجداريات ونحت التماثيل وتصميم الأزياء “جيش من الفنانيين والحرفيين”، أعادوا بناء روما في عام 1800، مما جعل العرض الأكثر تعقيدا وجمالا ضمن العروض التي تم تقديمها على مسرح “المتروبوليتان” في نيويورك.

تنقسم “أوبرا توسكا” لثلاثة فصول، تدور أحداثها في روما عام 1800، خلال الغزو الفرنسي لإيطاليا، وتدور حول “توسكا” وحبيبها “كافارادوسي”، الذي يُخفي صديقه السجين الهارب، وبعد إصدار الشرطة الأمر بالقبض عليه وإعدامه، تحاول “توسكا” إقناع رئيس الشرطة بالعفو عنه، وتخبره بمكان الصديق الهارب، وقبل العفو عن حبيبها تكتشف موته بالفعل فتلقي بنفسها من أعلى الحصن.

كتب “بوتشيني” أوبرا توسكا عام 1899 عن  نص للإيطاليين لويجي إيليكا وجوسيبي جياكوسا وعرضت لأول مرة على مسرح كوستازي بروما عام 1900.

أوبرا ميتروبوليتان

تأسست أوبرا ميتروبوليتان في نيويورك عام 1883، وأعيد افتتاحها عام 1966،  وتضم 4000 مقعدًا ولديها ستارة من الحرير تعد أكبر ستارة مسرح في العالم، قدمت الأوبرا عروضها في البداية باللغة الإيطالية (حتى عندما قدمت عروضًا مثل كارمن)، ثم تحوّلت للألمانية حتى مع عروض مثل (أوبرا عايدة)، قبل أن تقرر تقديم جميع العروض بلغتها الأصلية، مع بعض الاستثناءات.

تقدم ميتروبوليتان في كل موسم أكثر من 200 عرضًا أوبراليًا في نيويورك، ويحضر العروض أكثر من 800 ألف متفرج خلال الموسم الواحد .

وعرفت أوبرا متروبوليتان بتقديم بث إذاعي مباشر بدأ من سنة 1931، ليدخل ذلك البث عامه الخامس والثمانين في 2015 ويُعد أطوّل سلسلة موسيقى كلاسيكية في تاريخ الإذاعة الأمريكية.

و تقدم أربعة أماكن في مصر بثًا حيًا للعروض التي تعرض في أوبرا متروبوليتان بنيويورك، هي دار الأوبرا المصرية ومنتجع الجونة على البحر الأحمر بدءًا من أكتوبر 2010،  ثم انضمت مكتبة الأسكندرية في عام 2015، وأخيرا انضمّ  مسرح “ملك جبر” بالجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس. العرض باللغة الإيطالية مع وجود ترجمة للإنجليزية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق