العالم في 60 ثانية

الأمم المتحدة: مقتل خاشقجي “مُدبر ونفذه مسؤولون سعوديون”.. العالم في 7/2/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 7 فبراير 2019

قالت رئيسة لجنة تحقيق لهيئة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، أغنيس كالامارد، إن الأدلة التي حصلت عليها في التحقيق الذي تجريه في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي تشير إلى أنه كان “ضحية عملية قتل وحشية ومدبرة، خطط لها ونفذها مسؤولون في الدولة السعودية”.

واتهمت كالامارد، مقررة الأمم المتحدة المعنية بالتحقيق في حالات الإعدام خارج نطاق القانون أو وفق إجراءات تعسفية، السعودية بأنها “قوضت بشكل خطير” جهود تركيا للتحقيق في اغتيال خاشقجي في قنصلية بلده في اسطنبول.

وطالبت كالامارد السلطات السعودية بالسماح لها بزيارة السعودية في إطار عملها في التحقيق بمقتل خاشقجي.

خاشقجي

ومن جهته، قال مكتب حاكم إسطنبول إن عدد قتلى انهيار مبنى من ثمانية طوابق في المدينة التركية ارتفع إلى عشرة يوم الخميس بينما أصيب 13.

وانهار المبنى الكائن في حي كارتال في الجانب الآسيوي من المدينة يوم الأربعاء. ولم يتضح بعد سبب الانهيار.

وعلى صعيد منفصل، أقر مجلس وزاري، ترأسه العاهل المغربي الملك محمد السادس، الخميس، تطبيق قانون الخدمة العسكرية، الذي من المرتقب بدء العمل به الخريف المقبل بدفعة أولى تضم 10 آلاف مجند.

وأكد بيان للناطق باسم الديوان الملكي، نشرته وكالة الأنباء الرسمية، المصادقة على مشروعي مرسومين لتطبيق القانون المتعلق بالخدمة العسكرية.

وأوضح أن الملك أصدر توجيهاته “العمل على تجنيد عشرة آلاف عنصر خلال السنة الجارية، على أن يتم رفع هذا العدد إلى خمسة عشر ألف مجند في السنة المقبلة”، وفق “فرانس برس”.

يذكر أنه أُعلن في أغسطس الماضي عن عودة العمل بالخدمة العسكرية في المغرب، بعدما ألغيت عام 2006، وأحيل المشروع بعد ذلك إلى غرفتي البرلمان للمصادقة عليه.

مدة الخدمة 12 شهرا تشمل الشباب بين 19 و25 عاما- أرشيف

وفي العاصمة الألمانية، انطلقت النسخة الـ69 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، مساء اليوم الخميس، حيث يُعرضُ 23 فيلماً، من بينها 17 فيلماً تتنافس جائزة الدب الذهبي التي ترأس لجنة التحكيم فيها الممثلة الفرنسية جولييت بينوش، فيما تغيب السينما العربية عن أفلام المسابقة.

وتستمر فعاليات مهرجّان برلين حتى السابع عشر من الشهر الجاري، تحت إدارة الألماني ديتر كوسليك، الذي من المقرر أن يسلّم راية الإدارة في نهاية المهرجان إلى الإيطالي كارلو شاتريان المدير الحالي لمهرجان لوكارنو للفيلم، والسينمائية الهولندية مارييت ريسنبك.

بمشاركة نسائية لافتة.. إنطلاق النسخة الـ69 لمهرجان برلين السينمائي

ورياضيًا، أعيد انتخاب السلوفيني ألكسندر تشيفرين بالتزكية رئيسا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم لأربع سنوات جديدة في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد القاري في روما يوم الخميس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق