الأمم المتحدة: في 2018 الإنذار أحمر والحرب نووية.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الأحد 31 ديسمبر 2017

 

 

 

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الصراعات حول العالم ازدادت وظهرت مخاطر جديدة خلال عام 2017.

وفي رسالة بمناسبة العام الجديد، قال غوتيريش إن النزعة القومية وكراهية الأجانب تتصاعد، وقد بلغت المخاوف العالمية من نشوب حرب نووية مرحلة متقدمة هي الأعلى منذ نهاية الحرب الباردة.

وحث غوتيريش زعماء العالم على إعادة بناء الثقة والعمل لتحقيق أهداف مشتركة.

وقال غوتيريش إن رسالته ليست مناشدة بل إنذار أحمر للعالم.

 

احتفل سكان استراليا بأول ساعات العام الجديد بإضاءة ألوان قوس قزح إذ أقر أخيرا قانون زواج المثليين في أستراليا كما احتفل سكان جزر كيريباتي وساموا بالعام الميلادي الجديد 2018 .

وسيتبعهم في الاحتفال سكان نيوزيلاندا وأجزاء من روسيا واستراليا.

وتعتزم مدينة سيدني الاحتفال بالعام الجديد من خلال تصميم ألعاب نارية على شكل قوس قزح احتفالا بالقانون الجديد الذي يسمح لمثليي الجنس بالزواج.

وبعد استراليا، تحتفل سنغافورا بالعام الجديد عبر سمفونية من الأضواء والموسيقى على الواجهة البحرية للبلاد.

 

 

أما في إيران تجددت اليوم الأحد وسط العاصمة الإيرانية طهران المظاهرات المعارضة الحاشدة، وسط اتخاذ السلطات إجراءات أمنية مشددة.

ونشرت وسائل إعلام إيرانية صورا لمئات المحتجين المعتصمين داخل جامعة طهران منذ أمس، حيث نظمت مظاهرة احتجاجية حاشدة، وهم يرددون شعارات معارضة تعبيرا عن تنديدهم بالغلاء والفساد وسياسات الحكومة الداخلية والخارجية.

اقرأ ايضاً :   سلمان يجمّد أموال نايف.. العالم في 60 ثانية

وفي سوريا أخيرا شهد مركز العلوم والثقافة الروسي بدمشق فعاليات احتفالية بمناسبة السنة الجديدة لأول مرة منذ سبع سنوات.

وخلالها تم نصب شجرة العيد وتزيينها بشكل لائق وعرضت على الأطفال الروس والسوريين هناك مسرحية ” بينوكيو” وبعد ذلك قام “الجد صقيع”( بابا نويل) بتوزيع الهدايا على الأطفال الحضور.

وكانت المرة الأخيرة التي شهد فيها المركز مثل هذا الحدث الجماعي في أواخر عام 2010.

 

 

وفي الرياضة قال الاتحاد التونسي لكرة اليد إن منتخب الإمارات لكرة اليد ألغى مباريات بكرة اليد في تونس بعد أن عين الاتحاد التونسي نساء كحكام لمباراة فيما يبدو أنها خطوة للتضامن مع النساء بعد خلاف مع شركة طيران الإمارات.

وصرح رئيس الاتحاد التونسي لكرة اليد أميرسعدي بأنه تم تعيين النساء كحكام في مباراة ودية بين الفريقين الوطنيين كانت مقررة الجمعة.

وأضاف سعدي أن الفريق الإماراتي أعلن إلغاء المباراة ومباراة أخرى كانت مقررة أمس السبت لأسباب تقنية ومنها غياب عشرة لاعبين وإصابة أربعة آخرين.

غادة قدري

غادة قدري