سياسة

الألمانية: “الإيراني” لا صلة له بداعش وملهمه قد يكون “سفاح النرويج”  

الألمانية: “الإيراني” لا صلة له بداعش وملهمه قد يكون “سفاح النرويج”

أندريس بريفيك الشهير بسفاح النرويج

 زحمة – رويترز – فرانس 24

قال هوبرتوس أندريه قائد شرطة ميونيخ اليوم السبت إنه لا توجد مؤشرات على الإطلاق لوجود صلة بين الألماني ذي الأصل الإيراني الذي فتح النار في مركز للتسوق بالمدينة يوم الجمعة وتنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف أن الهجوم لا علاقة له أيضا باللاجئين.

وقال إن السلطات فتشت غرفة منفذ الهجوم الذي كان يبلغ من العمر 18 عاما ولم تجد أي “مؤشرات على الإطلاق لوجود صلة بالدولة الإسلامية”.

وأشار إلى أن التحقيقات لم تتوصل إلى أي سبب يدعو للاعتقاد بوجود أكثر من مهاجم.

وذكر أنه لا يوجد ما يستدعي تفادي الذهاب إلى ميونيخ أو إلغاء أي فعاليات بالمدينة لاعتبارات أمنية.

ومن جانبها ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن الشرطة تعتقد أن منفذ الهجوم الإيراني ربما استلهم ما فعله مما قام به أندريس بريفيك أو المعروف بسفاح النرويج، حينما قتل 77 شخصا عام 2011.

وكان بريفيك قد قام في نفس تاريخ هجوم ميونيخ لكن عام 2011، بتفحير يارة مفخخة بمبنى الحكومة النرويجية في أوسلو مما أسفر عن مقل 8 أشخاص، ولم يتوقف عند ذلك بل اتجه إلى جزيرة أوتويا وفتح النار على مخيم صيفي للشباب وقتل 69 آخرين.

وكان مسلحا ألمانيا من أصل إيراني يبلغ من العمر 18 عاما، قد فتح النار قرب مركز مزدحم للتسوق في مدينة ميونيخ مساء يوم الجمعة فقتل تسعة أشخاص على الأقل في ثالث هجوم يستهدف مدنيين في غرب أوروبا خلال ثمانية أيام.

وعثر على المهاجم الذي كان يحمل مسدسا مقتولا بعيار ناري يشتبه بأنه أطلقه على نفسه.

وكانت الشرطة -التي نقلت عن شهود – قد قالت في بادئ الأمر إنها تبحث عن ثلاثة مشتبه بهم وتتعامل مع الواقعة بالاشتباه في أنها هجوم إرهابي.

وقال أندريه إن السلطات لا ترى تشابها بين ما حدث يوم الجمعة وهجوم وقع في جنوب ألمانيا يوم الاثنين ونفذه طالب لجوء يبلغ من العمر 17 عاما بفأس مما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن ذلك الهجوم.

مقالات ذات صلة

إغلاق