أخبار

“الأعلى للإعلام” يُعلن إيقاف برنامجَي “قُطعوا الرجالة” و”الزمالك اليوم”.. وهذه أسبابه

ألزم قناة "المحور" بدفع مبلغ مالي بقيمة 50 ألف جنيه

استمرارًا في تطبيق لائحة الجزاءات، أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارين بإيقاف برنامجي “قطعوا الرجالة” المعروض على قناتي النهار والقاهرة والناس الفضائيتين، لحين مراجعة الاسم والمحتوى، وبرنامج “الزمالك اليوم” على قناة المحور.

وعن إيقاف برنامج “قطعوا الرجالة”، صدر القرار بناءً على التحقيقات التي أجرتها لجنتا الرصد والشكاوى، بشأن ما تضمنته الحلقات الأخيرة من البرنامج من “تهديد واضح للثقافة الاجتماعية والدينية الراسخة في المجتمع المصري بشأن تكوين الأسرة”.

واعتبرت التحقيقات أن محتوى البرنامج المذكور في السياق العام، يأتي حريصا على بث مفاهيم منافية للقيم المجتمعية.

وأوضح المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، أن الحلقات تضمنت ألفاظا وعبارات لا تليق وتخدش الحياء العام وتحتوي على تمييز ضد الرجال، وتحريض دائم ضدهم وحط من شأنهم، وتعميم حالات فردية باعتبارها ظاهرة عامة.

نص القرار على منع البث لحين إجراء القائمين على القناتين بتغييرات في شكل ومضمون البرنامج، بما يحترم المفاهيم الأسرية ويراعي الأكواد والمعايير المهنية.

 أما عن برنامج “الزمالك اليوم”، فأصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارا بإيقاف البرنامج على قناة المحور لمدة شهر، وألزم قناة المحور بدفع مبلغ مالي بقيمة 50 ألف جنيه.

وفي بيانه ذكر المجلس: “توقيع عقوبات على برنامج الزمالك اليوم المعروض على قناة المحور وإلزام القناة بدفع مبلغ قيمته 50 ألف جنيه مصريا أو ما يعادله بالعملة الأجنبية نظير ما ارتكب من مخالفات بحلقة يوم الخميس 21 مارس”.

وأوضح البيان: “ذلك بعد الخروج عن القيم والأخلاق والتحقير من شأن عدد من الشخصيات العامة والرموز الرياضية واستخدام ألفاظ وعبارات مسيئة لها ومخالفة ميثاق الشرف المهني والمعايير والأعراف المكتوبة”

كان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أصدر قرارا بحجب الموقع الإلكتروني لصحيفة “المشهد” لمدة ستة أشهر وإلزام صحيفة “المشهد” الورقية بغرامة قدرها 50 ألف جنيه تُسدّد خلال أسبوعين.

ونشر الموقع الإلكتروني لصحيفة “المشهد” التي يرأسها الصحفي مجدي شندي، صورة من نصّ القرار الذي أرسله المجلس إلى الموقع والصحيفة، قائلا إن الحجب تم بسبب “تهم مجهولة”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق