زحمة

الأسد يحقق انتصارًا كبيرًا في الحرب الأهلية بسوريا.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الخميس 12 يوليو 2018

رفعت الحكومة السورية العلم الوطني، يوم الخميس، على مناطق في مدينة درعا كانت خاضعة لسيطرة مسلحي المعارضة لسنوات في انتصار كبير للرئيس بشار الأسد في مهد الانتفاضة ضد حكمه.

وقال التلفزيون الحكومي إن الجيش رفع العلم قرب مكتب البريد، وهو المبنى الحكومي الوحيد في الجزء من المدينة الذي كانت تسيطر عليه المعارضة منذ أيام الانتفاضة الأولى في 2011 والتي شهدت وقتها مظاهرات كبرى.

وتشكل الخطوة إنجازا مهما آخر في مساعي الأسد لاستعادة السيطرة على سوريا بالكامل بعد أن تسببت الحرب الأهلية في مقتل مئات الآلاف وأجبرت نحو 11 مليونا على الفرار من منازلهم.

ومن ناحية أخرى، ذكر نشطاء حقوقيون أن السلطات السعودية اعتقلت الداعية البارز، سفر الحوالي، و3 من أبنائه، في إطار حملة على رجال الدين والمفكرين ودعاة حقوق الإنسان المعارضين للحكومة.

وقالت منظمة “القسط” الحقوقية، التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، في حديث لوكالة “رويترز”، إن الاعتقالات جرت بعد أن نشر الحوالي كتابا ينتقد فيه الأسرة السعودية الحاكمة.

وأوضح المسؤول في المنظمة، يحيى عسيري، في حديث لـ”رويترز”، أن الاعتقالات وقعت يوم الأربعاء الماضي.

وأكد ناشطون سعوديون عبر موقع “تويتر” أن احتجاز الحوالي جرى بعد إصداره لكتاب “المسلمون والحضارة الغربية” الذي وجه فيه 3 نصائح لآل سعود وهيئة العلماء في المملكة.

أنباء عن اعتقال الداعية السعودي البارز سفر الحوالي

وفي جنوب السودان، وافق البرلمان، يوم الخميس، على تمديد ولاية الرئيس سلفا كير حتى 2021، في خطوة من المرجح أن تقوض محادثات السلام مع جماعات معارضة سبق ونددت بهذا التحرك ووصفته بأنه غير مشروع.

وقال بول يواني بونجو رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان إن التصويت من شأنه دعم موقف فريق الحكومة في محادثات السلام الجارية في العاصمة السودانية الخرطوم مع الجماعات المتمردة. وينطبق التمديد كذلك على نواب الرئيس ونواب البرلمان والمحافظين.

اقرأ ايضاً :   الملكة إليزابيث: أخرجوا.. العالم في 60 ثانية

ومن جانبه، شنّ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، هجوما جديدا على حلفائه في حلف شمال الأطلسي، ما دفع الأمين العام للناتو لطلب عقد جلسة مغلقة وسط تصاعد الخلافات بين واشنطن وباقي الأعضاء.

ونقلت وكالة أنباء رويترز عن مصدران مطلعان على المناقشات الدائرة في قمة حلف شمال الأطلسي  أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ شركاءه في الحلف خلال اجتماع مغلق يوم الخميس أن على الحكومات أن تزيد الإنفاق إلى اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول يناير  المقبل وإلا فستستقل الولايات المتحدة بالقرار.

ورياضيًا، قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الخميس إنه لم يسجل أي حالة تعاطي منشطات من بين نحو 3000 عينة جمعها قبل وخلال نهائيات كأس العالم المقامة حاليا في روسيا.

وجمع الفيفا 2761 عينة قبل كأس العالم و262 عينة أخرى خلال البطولة، منها 108 عينات في غير أيام المباريات، في إطار أكبر برنامج من نوعه بكأس العالم.




الأعلى قراءة لهذا الشهر