سياسة

الأزمة السورية: كيري يقترح تعاونا “عسكريا” مع روسيا!

الأزمة السورية: كيري يقترح تعاونا “عسكريا” مع روسيا!

رويترز

putin kerry

تقترح الولايات المتحدة زيادة التعاون العسكري وتبادل المعلومات الإستخبارتية مع روسيا لتحديد واستهداف مقرات الجماعة الإسلامية وتنظيم القاعدة، ومعسكرات التدريب وسبل الإمداد في سوريا.

حجم التنسيق المنصوص عليه في الوثيقة من شأنه أن يبرز تحولا كبيرا بعد سنوات من الخصومة بين واشنطن وموسكو، والتي تدعم الأطراف المتنازعة في الحرب الأهلية المستمرة على مدى خمس سنوات في سوريا.

وقالت الصحيفة إن الاقتراح المنصوص عليه والذي نشرته سيقدمه وزير خارجية الولايات المتحدة، جون كيري خلال زيارته لموسكو غدًا الخميس.

ورفض كيري التعليق عند سؤاله عن التقرير. وقال لصحفيين في باريس: “سيكون لدي تعليقات بهذا الشأن، أنا ذاهب لموسكو للقاء الرئيس بوتين، وسيكون لدينا المزيد من الوقت للتباحث حول هذا وسأخبركم إلى أين وصلنا في حديثنا”.

قال مسؤول بارز في الخارجية الأمريكية لرويترز إن كيري سيناقش كيفية التعامل مع الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة في سوريا، بالإضافة إلى الجهود التي من شأنها الحد من العنف والسماح بوصول المساعدات الإنسانية واتخاذ خطوات نحو تحوّل سياسي.

وقال المسؤول: “حتى الآن نحن لا نجري أو ننسق أي عمليات عسكرية مع روسيا، ولا يبدو واضحًا أننا سنتوصل لإتفاق للقيام بهذا”.

الوثيقة التي نشرتها واشنطن بوست دعت إلى تبادل استخباراتي لتحديد واستهداف القيادات، ومخيمات التدريب، وجهات الإمداد ومقرات جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا. استهداف وضرب هذه الأهداف قد يكون بالتعاون من طائرات لروسيا والولايات المتحدة.

وأشارت الوثيقة إلى أن التنسيق الموسع بين الولايات المتحدة وروسيا سيكون عبر مجموعة التنفيذ المشتركة والتي مقرها في محيط العاصمة الأردنية عمّان.

مقالات ذات صلة

إغلاق