مصر في دقيقة

«الأرصاد» تحذر من طقس أعياد الميلاد.. مصر في 3/1/2019

أهم خمسة أخبار في مصر.. الخميس 3 يناير 2019

قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المنتظر أن تشهد البلاد خلال فترة الاحتفال بأعياد الميلاد خصوصا يومى الأحد والإثنين المقبلين، انخفاضا فى درجات الحرارة على جميع الأنحاء عن المعدل الطبيعى بقيم تتراوح بين 3 و4 درجات مئوية.

وأضاف عبدالعال، فى بيان للهيئة، الخميس، أنه سيسود طقس بارد على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد ويكون مائلا للبرودة على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا على جميع الأنحاء ويصل لحد الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء وشمال الصعيد.

وأكد أن ذلك يصاحبه نشاط للرياح الغربية إلى الجنوبية الغربية على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد، تكون مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة، مما يؤدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية ويزيد من الإحساس ببرودة الطقس وإلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحرى تمتد إلى مناطق من القاهرة.

وناشد رئيس هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة على مدار اليوم، خلال تلك الفترة، وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية خصوصاً على البحر المتوسط، والقيادة بهدوء على الطرق السريعة أثناء سقوط الأمطار.

طقس شتوى

وفي سياق منفصل، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إعادة فتح باب التراخيص للمواقع الإلكترونية خلال المدة من أول يناير وحتى نهاية الشهر، وذلك في فرصة أخيرة لترخيص المواقع.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، قد تلقى طلبات تراخيص المواقع الإلكترونية، منها 113 موقعا تم دفع الرسوم المقررة قانونا للحصول على التراخيص.

ومن جانبه، أعلن أحمد عبد الهادي ، المتحدث الرسمي لشركة مترو الأنفاق أنه سيت تشغيل القطارات بمحطة المرج القديمة أيام الجمعة خلال شهر يناير من الساعة العاشرة صباحا استمرارا للتعليمات السابقة الصادرة خلال شهر ديسمبر بسبب تواصل أعمال مشروع ازدواج المسافة بين محطتى المرج القديمة والمرج الجديدة.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم شركة المترو أعمال الازدواج تتطلب فصل التيار الكهربائي بمحطة المرج القديمة أيام الجمعة فقط خلال شهر يناير، وتحديدا أيام 4 ، 11 و 18 و 25 الأمر الذى يؤدى إلى تأخير بداية التشغيل بمحطة المرج القديمة من الساعة العاشرة صباحا، على أن تكون أول محطة ركوب منذ بداية تشغيل القطارات فى هذه الفترة هى محطة عزبة النخل، وتكون محطة انتهائية حتى العاشرة صباحا.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم المترو أن حركة القطارات ستعود أيام الجمعة خلال شهر يناير من الساعة العاشرة صباحا إلى طبيعتها من محطة المرج القديمة دون أى تأثير على حركة القطارات طوال أيام الأسبوع من السبت إلى الخميس.

وأشار إلى أن هذا الأمر يستوجب غلق محطة المرج القديمة فى أيام الجمعة حتى العاشرة صباحا، مناشدًا جميع الركاب الالتزام حتى يتم الانتهاء من أعمال الازدواج وتركيب الشبكة الكهربائية ونقاط الإشارات الخاصة بالقطارات.

وعلى صعيد آخر، فَقَدَت الرواية المصرية، اليوم أحد، أبرز كتّابها الأديب الجنوبي عبد الوهاب الأسواني عن عمر ناهز 84 عامًا.

ونعت وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم الكاتب الكبير قائلة إن “الأوساط الأدبية في مصر والوطن العربي فقدت أحد فرسان الرواية الذين نجحوا في خلق عوالم فكرية ساحرة من خلال مؤلفاته التي شكلت جزءا من ملامح ثقافة المجتمع المصري”.

ورياضيًا، فاز فريق الجونة على نظيره المصري البورسعيدي بهدفين نظيفين في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الخميس ضمن منافسات الجولة الثامنة عشر من الدوري المصري.

وتقدم الجونة سريعًا في الدقيقة 9 من عمر الشوط الأول قبل أن يُعزز لؤي وائل تقدم فريقه في الدقيقة 26.

وبهذا الفوز رفع الجونة رصيده إلى النقطة 19 في المركز الحادي عشر بفارق الأهداف عن الداخلية، بينما توقف رصيد المصري عند النقطة 18 في المركز الـ 13.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق