العالم في 60 ثانية

اقتراب هزيمة داعش في سوريا.. العالم في 20/2/2019

أهم خمسة أخبار في العالم.. الأربعاء 20 فبراير 2019

باتت هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في آخر جيب يسيطر عليه في شرق سوريا وشيكة يوم الأربعاء على ما يبدو مع مغادرة قافلة مدنيين المنطقة المحاصرة، بينما قالت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة إن المتشددين الباقين يريدون القتال حتى الموت.

وغادر أكثر من 2000 مدني قرية الباغوز في قافلة شاحنات. وشوهدت طائرات التحالف تحلق في الأجواء بينما سمع دوي المعارك بشكل متقطع في المنطقة التي تحاصرها قوات سوريا الديمقراطية بشكل كامل.

وقال مصطفى بالي المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية ”حتى الآن الإرهابيون المتحصنون بالداخل ما زالوا يراهنون على الحسم العسكري“. وأضاف ”قواتنا صرحت منذ البداية أنهم أمام أحد خيارين. إما الاستسلام دون قيد أو شرط أو أن تمضي المعركة إلى نهايتها“.

وفي سياق منفصل، شن الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، غارة على قطاع غزة، وذلك بعد عودة تظاهرات “الإرباك الليلي” إلى الحدود بين القطاع المحاصر وإسرائيل.

وأطلقت طائرة إسرائيلية من دون طيار، صاروخين تجاه دراجة نارية وأرض زراعية في مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، دون تسجيل إصابات.

وفي ليبيا، أعلنت غرفة عمليات الجيش، مساء اليوم، عن سيطرة قوات الجيش على مدينة مرزق في الجنوب الليبي إحدى أكبر وأهم المدن الليبية في الجنوب الغربي.
ووفقًا لقناة الحدث الليبية المقربة من قيادة الجيش الليبي، فإنّ ”قوات الجيش قامت اليوم باقتحام المدينة بعد وضع تمركزات عسكرية في محيط المدينة منذ أكثر من عشرة أيام“.

وبحسب المصدر، فإنّ ”قوات الجيش فرضت سيطرتها الكاملة على كل أرجاء المدينة وسط ترحيب من الأهالي“، مضيفًا أنّ ”فلول الميليشيات الإرهابية والعصابات الأجنبية تطاردها قوات الجيش بعد فرارها من المدينة“.

الجيش الليبي يعلن السيطرة على مدينة مرزق في الجنوب

وعلى صعيد آخر، جمع المرشّح السابق لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بيرني ساندرز، أكثر من مليون دولار من التبرعات خلال الساعات الأولى التي جاءت عقب إعلانه انطلاق حملته الانتخابية الرئاسية.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “الإندبندنت” البريطانية فإن ذلك رقم يضعه في منافسة قوية في سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020.

وتم الكشف عن نتائج التبرعات من قِبل مساعدين للحملة بعد عدة ساعات من إعلان عضو مجلس الشيوخ المخضرم إطلاق حملته، خلال مقابلة مع إذاعة “فيرمونت” العامة.

ورياضيًا، قال يوفنتوس متصدر دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، اليوم، إن لاعب الوسط سامي خضيرة سيغيب لمدة شهر بعد حصوله على علاج لعدم انتظام في ضربات القلب.

ولم يسافر خضيرة، الذي كان ضمن تشكيلة المانيا الفائزة بكأس العالم 2014، مع يوفنتوس لمواجهة أتليتيكو مدريد في ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا يوم الأربعاء بعد تشخيص إصابته بعدم انتظام في ضربات القلب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق