أخبارمجتمع

اقتحام “قصر محمد علي” بشبرا والاستيلاء على جميع مفاتيحه

الآثار: فوجئنا باقتحام القصر وكسر الأبواب

قصر محمد علي بشبرا الخيمة


أعلنت وزارة
الآثار، صباح اليوم، عن محاولة سرقة قصر محمد علي بشبرا.

وقال بيان الوزارة أن الإدارة فوجئت أثناء فتح القصر بتعرض  باب مكتب الأمناء الموجود داخل قصر الفسقية بالقصر وأبواب بعض الحجرات للكسر.

وقالت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، إن باب الحجرة التي توجد بها مفاتيح القصر تعرض لكسر القفل الموجود عليه، بالإضافة لسلك الرصاص، ودخل السارق واستحوذ على جميع مفاتيح القصر بالكامل.  وأشارت  أن الباب الرئيسي للقصر لم يتم كسره على الإطلاق، ولا يوجد منفذ لحجرة مكتب الأمناء الموجود داخل قصر الفسقية. ما يعني أن السارق متواطيء مع أحد العاملين بالقصر

وأوضحت صلاح الدين أنهم انتهوا من أعمال الجرد ولا توجد أي نواقص من مقتنيات القصر، وتم إبلاغ النيابة العامة وفي انتظار نتائج رفع البصمات.

ويذكر أن القصر به عبارة عن 16 حجرة   وجاءت عمارة القصر علي نمط   طراز قصور الحدائق والذي شاع في تركيا علي شواطئ البوسفور يعتمد هذا التصميم في جوهره علي الحديقة الشاسعة المحاطة بسور ضخم تتخلله أبواب قليلة العدد وقد اشتهر القصر باسم قصر الفسقية لوجود نافورة كبيرة به. .واستمر بناؤه على مدار 13 عام ابتداء من عام 1808 م حتى عام 1821 م

وفي تصريحات لصحيفة اليوم السابع قالت أن القصر لا يوجد به تحف صغيرة يسهل سرقتها، وأن جميع لوحات القصر نقلت منذ سنوات لقصر الفنون. إلا أن القصر به مجموعة من النجف التي من الممكن أن تتعرض للسرقة.

قصر محمد علي بالمنيل -تصوير : محمد نور

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق