منوعات

افتتاح مقبرة “مايا” الجميلة لأول مرة أمام الزوار

افتتاح مقبرة “مايا” لأول مرة أمام السياح

maya
مايا

أ.ش.أ

 

فتتح الدكتور ممدوح الدماطي وزير اﻵثار والدكتور خالد زكريا محافظ الجيزة اليوم الأحد مقبرة “مايا” مرضعة الملك توت عنخ آمون بمنطقة البوباسطيون بسقارة الأثرية، وذلك لأول مرة أمام حركة السياحة المحلية والعالمية، منذ أن تم اكتشافها عام 1996.

وأكد وزير الآثار أن افتتاح تلك المقبرة يأتى فى إطار استراتيجية الوزارة لافتتاح مزارات أثرية جديدة، لجذب السائحين والزائرين مما يسهم فى تنشيط حركة السياحة بخاصة في ظل ما تعانيه الوزارة من نقص في مواردها المالية في الفترة الحالية بسبب ركود حركة الزيارة على مختلف المزارات الأثرية.

من جانبه، أوضح الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة أن مقبرة “مايا” تعد واحدة من أجمل مقابر الدولة الحديثة، وهي مقبرة منقورة في الصخر عبارة عن ممر يؤدي إلى حجرة رئيسية بها 4 دعامات يظهر عليها نقش يمثل صاحبة المقبرة واسمها أمامها وعلى يسار الداخل لهذه الحجرة يوجد ممر هابط يؤدي إلى حجرات الدفن الخاصة بالمقبرة.

وأضاف أنه قد أعيد استخدام هذه المقبرة في العصور المتأخرة والعصر اليوناني الروماني كجبانة للقطط كجزء من جبانة البوباسطيون حيث تم البناء وطمس النقوش والمناظر بالأحجار والمونة مما ساعد على حفظها حتى الآن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق