العالم في 60 ثانية

اغتيال إعلامي إيراني في تركيا.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم 30 إبريل 2017

في تركيا، قتل الإعلامي الإيراني سعيد كريميان، مؤسس ومدير شبكة “جم تي في” التليفزيونية عقب خروجه أمس السبت من مكتبه بإسطنبول. وكان كريميان يستقل سيارة بصحبة شريكه في منطقة مسلك في الجانب الأوروبي من المدينة التركية، عندما اعترضت سيارة رباعية الدفع طريقهما، وترجل المهاجمون من سيارتهم وفتحوا النار عليهما ولاذوا بالفرار. وكان كريميان حكم عليه غيابيا في طهران بالسجن لمدة 6 سنوات بتهمتي “الإضرار بالأمن القومي” و”الدعاية ضد الدولة”. وأفادت الشرطة التركية بأن السيارة التي استخدمها المهاجمون في ما يشتبه بأنه عملية اغتيال وجدت محروقة في وقت لاحق.

حكم على كريميان غيابيا في طهران بالسجن لمدة 6 سنوات بتهمة “نشر دعايا مضادة ضد إيران”. بي بي سي


بينما في الولايات المتحدة، شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوما حادا على وسائل الإعلام الأمريكية في لقاء حاشد مع أنصاره بمناسبة مرور مئة يوم على توليه الرئاسة. وقرر ترامب التخلي عن تقليد عشاء المراسلين الصحفيين في البيت الأبيض، ليصبح أول رئيس أمريكي يتغيب عن اللقاء مع الصحافة منذ رونالد ريغان عام 1981. كما قال ترامب إن الأيام المئة الأولى من رئاسته كانت “مثيرة وناجحة للغاية”.

قال ترامب إن الأيام المئة الأولى كانت “مثيرة وناجحة للغاية”.. رويترز


وفي اليمن، قتل خمسة عناصر من القاعدة في وسط اليمن فجر الأحد في غارة أمريكية بطائرات دون طيار. واستهدفت الغارة سيارة محملة بالسلاح في محافظة مأرب شرق صنعاء. وقال مسؤول في الأجهزة الأمنية
 إن “الغارة استهدفت فجر اليوم سيارة محملة بالسلاح تابعة لقيادي محلي في التنظيم كان يعمل على نقل أسلحة إلى منطقة يكلا في البيضاء” وسط اليمن.

أرشيفية. أ ف ب

 

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية وهي قوات كردية -عربية مدعومة من الولايات المتحدة أنها تمكنت من إبعاد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية عن بعض المناطق المحيطة بالطبقة. وتعد الطبقة بلدة استراتيجية بحكم موقعها الذي يتحكم في أكبر سد في سوريا. ويأتي ذلك ضمن حملة تشنها هذه القوات بدعم من الطيران والاستخبارات الأمريكية لطرد التنظيم من معقله في مدينة الرقة.

وفي الرياضة، تلقت آمال مانشستر يونايتد في إنهاء الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بين المراكز الأربعة الأولى ضربة قوية عندما أدرك سوانزي سيتي الذي يصارع للنجاة من الهبوط التعادل 1-1 في أولد ترافورد يوم الأحد.


مقالات ذات صلة

إغلاق