حيوانات

اعتقدت أنه صغيرها.. بومة تحتضن فرخ البط في عشها

رغم أن بيض البوم وبط الخشب يبدو مختلف تمامًا

daily mail

ترجمة وإعداد: ماري مراد

هل سمعت يومًا عن بومة وفرخ بط يعيشان سويًا؟ قد يبدو الأمر وكأنه خيالي، لكن هذه العلاقة الواقعية الغريبة بين الطرفين التقطت من جانب مصورة من ولاية فلوريدا، في الفناء الخلفي الخاص بها.

في البداية، اعتقدت لوري ولف، أن البومة الشرقية التي عاشت في شجرة مجاورة لها، فقس بيضها. لكن بعد الفحص الدقيق، أصبح من الواضح أن الطائر الأصفر اللطيف الذي يطل بجوار رفيق العش كان في الحقيقة فرخ بط، وكانت البومة تربيه وكأنه صغيرها.

وقالت وولف لـ” ناشيونال جيوجرافيك”: “كان الاثنان يجلسان هناك جنبًا إلى جنب. إنه أمر غير معقول. هذا غير معقول بالنسبة لي حتى يومنا هذا”.

Amateur photographer Laurie Wolf captured this image of a duckling sharing a nest with an owl in her backyard in Jupiter, Florida

ولف شعرت بالقلق في البداية من احتمالية أن ينتهي الأمر بالبومة المفترسة إلى أكل فرخ البط الخشبي، واتصلت بخير طيور أكد لها مخاوفها. ومن جانبه، وافق ملاذ محلي للحياة البرية على رعاية الطائر الصغير إذا استطاعت الإمساك به، ولكن كلما حاولت وزوجها الإمساك به، قفز من الصندوق وطارد باتجاه بركة قريبة. ولم تر البطة منذ ذلك الحين.

من الواضح أن هذه الظاهرة ليست غير شائعة، فطيور البط الخشبية لا تحب أن تضع كل بيضها في مكان واحد وغالبًا ما تضعها في أعشاش الطيور الأخرى على أمل أن يفقس البعض وأن تدخل الجينات في الجيل التالي.

وقال كريستيان أرتوسو لـ”ناشيونال جيوغرافيك”: “لم يتم توثيق الأمر بشكل شائع، لكنه بالتأكيد يحدث”، متذكرًا حادثة وقعت في عام 2007 عندما احتضنت بومة وفقست 3 بيضات لبط الخشب. وتابع: “يمكنك التفكير في الأمر على أنه لا يحتفظ بكل بيضك في سلة واحدة. إذا قمت بنشر بيضك، فستزداد فرصك نقل جيناتك بشكل طفيف، لا سيما إذا فقدت بيضك في عش حيوان مفترس. نعلم أن هذا يحدث ، لكننا لا نعرف حقيقة التكرار، لذلك كنت سعيدًا لرؤية مثال آخر على ذلك”.

رغم أن بيض البوم وبط الخشب يبدو مختلف تمامًا، فليس من المفهوم لماذا لم تدرك البومة الأنثى وشريكها الذكر بأنهما يحتضنان أنواعًا مختلفة عنهما.

وفراخ البط الخشبية تخرج من البيض في حالة متقدمة تكون فيها قادرة على إطعام نفسها والبقاء على قيد الحياة بنفسها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق