ثقافة و فن

“اشتباك” السادس: تعرّف على أفضل 10 أفلام في مهرجان “كان”

بالصور: هولييود ريبورتر تختار الفيلم المصري “اشتباك” ضمن أفضل 10 أفلام في مهرجان كان هذا العام

loving_the_handmaiden_hell_or_high_water_split

ذا هوليوود ريبورتر

ترجمة- فاطمة لطفي

اختار نقاد وفريق تحرير “ذا هوليوود ريبورتر” فيلم “اشتباك” للمخرج المصري محمد دياب ضمن قائمة شملت عشرة أفلام رأوا أنها الأفضل في مهرجان كان السينمائي هذا العام.

وهذه قائمة بالعشرة أفلام الأفضل:

1- ‘Toni Erdmann

هو الفيلم الثالث للمخرجة الألمانية “مارين آدي”، وتدور أحداثه حول أب مخادع يقوم بدوره (بيتر سيمونيشك) وابنته ذات المزاج العصبي (ساندرا هولر)، مدة عرض الفيلم 162 دقيقة. ويثير الفيلم ضحكك منذ اللحظات الأولى له.

tono_erdmann_h_2016

2- RAW

يلفت هذا الفيلم نظر أي شخص غير نباتي. هو فيلم فرنسي مثير للغاية يدور حول انتباه امرأة شابة لاحتياجاتها وملذاتها الجسدية، تغرق فيها بكل حواسها. عمل الفيلم على تصوير مذبحة تكساس بشكل شاعري تدور في كلية للنباتيون حيث تعرف حينها أهم ميزة في بطلة الفيلم، جوليا.

raw_h_2016

3- Loving

فيلم جيف نيكولز الجديد يبدو أنه يفتح الباب على فترة هامة من التاريخ الأمريكي. يظهر تمثيل جويل إيد جيرتون وروث نيجا بشكل جيد إذ يقومان بدور اثنين من أعراق متباينة يخالفان “النقاء العرقي” وما يحمله من عنصرية في ولاية فيرجينيا، عندما يتزوجان في عام 1958. عالج الفيلم القضية بدقة وحميمية شديدة.

loving3_h_2016

4- ‘The Handmaiden

فيلم تشان ووك هو مزيج من الرومانسية التاريخية والإثارة الجنسية، الفيلم يعد نوعًا ما قراءة لرواية سارة واترز 2002 (Fingersmith)، يدور الفيلم حول فتاة كورية سيئة النية تحاول الولوج إلى حياة فتاة يابانية ثرية ذات منظور مختلف و خطى واثقة. الفيلم يعد فيلم إثارة وقصة حب يحمل مفاجآت مُبهجة.

berlin_a_list_handmaiden_-_h_2016

5- The Student

الكاتب الروسي والمخرج كيريل سيربرينيكوف يقدم لنا فيلمًا كئيبًا وساحرًا عن الأصولية الدينية، يدور حول طالب الثانوية العامة الذي يقوم بدوره الممثل بيتر سكفورتوف، الذي يصبح مهووسًا بالكتب المقدسة يتخذ الفيلم أحداثه بشكل واقعي ثم يتطور ليصبح أكثر سريالية وإثارة.

uchenik_h_2016

6- ‘Clash

تدور أحداث الفيلم عام 2013، بعد عامين من الثورة المصرية، تعرض دراما محمد دياب رؤية قوية ومخيفة عن الفوضى التي دخلت فيها البلاد. تدور أحداث الفيلم داخل عربة ترحيلات، حيث ضمت ثوريين وأصوليين، ومختلف أشكال المتظاهرين معًا في مكان واحد ضيق رافضين وثائرين على كل السياسات. يقدم الفيلم إدانة واضحة للوحشية التي تعامل بها النظام مع المتظاهرين.

clash_h_2016

7- ‘Neruda’

يقدم لنا الممثل جايل جارسيا برنال مع مخرج مُتميز دور الشاعر التشيلي الأصل السياسي، بابلو نيردوا، الذي أجبر على الرحيل خارج بلاده عام 1948. كان أداء جارسيا برنال لافتًا، وصاحب هذا الأداء الجيد دعم من المخرج “بابلو لاراين” كواحد من أهم مخرجي أمريكا اللاتينية الأكثر تميزًا منذ عقود عدة.

neruda_-_gael_garcia_bernal_oscar_peluchonneau-h_2016

8- I, Daniel Blake.

تدور أحداث الفيلم عن اثنين من الشرفاء الذين علقوا في نظام الرعاية الاجتماعية في بريطانيا، حيث يعرض من منظور مألوف درجة الاستبداد العاطفي الذي يُمارس ضدهما. يقوم الفيلم على أداء رائع لـ”دايف جون”، ويعد الفيلم هو الأفضل للمخرج منذ سنوات.

i_daniel_blake_h_2016

9- ‘Sieranevada’

يعرض الفيلم أفرادا لعائلة وهم يبكون ويضحكون جراء تذكرهم شيئا هاما، تم تصوير الفيلم في شقة ضيقة. وهو الفيلم الأحدث للمخرج الروماني (Cristi Puiu). ورغم أن مدة الفيلم ثلاث ساعات فإنه يقدم رؤية مُذهلة، وكوميديا سوداء، للفئة الثرية المهتمة بمتابعة السينما من المنزل.

sieranevada6_h_2016

10- ‘Hell or High Water’

ينخرط فيلم المخرج (David Mackenzie) في غرب أمريكا في بدايتها. تدور أحداثه حول سرقة البنوك عن طريق أخوين من تكساس (كريس بين وبن فوستر) اللذين يجمعان بين العنف والرحمة معًا. يعرض الفيلم سلوكيات رجال مُحطمين، حيث يمكنك الشعور بالبطلين تفوح منهما رائحة العرق والتباهي، بتوجيه محدود من المخرج ورؤى مُعبرة.

hell_or_high_water_h_2016

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق