العالم في 60 ثانية

استمرار احتجاجات السودان لليوم الخامس.. العالم في 24/12/2018

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الإثنين 24 ديسمبر 2018

 

أعلنت السلطات المغربية أن المتهمين بقتل السائحتين الإسكندنافيتين في جبال الأطلس، شمال البلاد لا ينتمون إلى أي تنظيم مُتطرّف حتى ولو أقسموا بالولاء لتنظيم “داعش”.

وقال بوبكر سبيك، المتحدّث باسم الشرطة وجهاز الاستخبارات الداخلية في المغرب، إن اعتقال 9 أشخاص آخرين في الجريمة نفسها أحبط مؤامرة إرهابية.

 

وبشأن الإرهاب، حذر وزير الأمن البريطاني بن والاس من أن تنظيم “القاعدة” ينهض مجددًا ويخطط لشن هجمات تستهدف طائرات الركاب في أوروبا.

وقال والاس، في مقابلة مع صحيفة “صنداي تايمز” إن تنظيم القاعدة “ما زال يطمح لتنفيذ هجمات ضد الملاحة الجوية” وإن التنظيم “يطور تكنولوجيا لإسقاط الطائرات”.

وأكد والاس أن “التهديد الذي يستهدف الملاحة الجوية حقيقي”. وقال إن القاعدة أعاد تنظيم صفوفه ويتحرك أكثر وأكثر نحو تنفيذ مخططات تستهدف أوروبا وأصبح مطلعًا على طرق جديدة.

وفي السودان مازالت الاحتجاجات المناوئة للحكومة مستمرة لليوم الخامس، ويقول محللون إنها تعد أكبر تحد شعبي لحكم الرئيس عمر البشير، الذي تولى السلطة في البلاد قبل 29 عاما.

وأصدرت القوات المسلحة السودانية بيانا تعهدت فيه بتأييدها للرئيس، في وقت من المقرر أن يبدأ فيه إضراب للأطباء، يعقبه إضراب عام الثلاثاء.

واستخدمت قوات الأمن الأحد قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مشجعين لكرة القدم احتشدوا في أحد الطرق وسدوه، وأخذوا يهتفون بشعارات تطالب بالحرية.

من السودان إلى البحرين التي احتجت رسميا لدى العراق بسبب ما وصفته بـ”تدخل صارخ وغير مقبول” في شؤونها من جانب رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، رئيس ائتلاف دولة القانون.

واستدعت وزارة الخارجية البحرينية، نائب القائم بالأعمال في السفارة العراقية، يوم الاثنين، للاحتجاج على تصريحات نوري المالكي، التي انتقد فيها ما قال إنه “حملة القمع التي تشنها المنامة ضد المعارضة الشيعية”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها إن :”تصريحات المالكي تمثل خرقا واضحا للمواثيق ومبادئ القانون الدولي الداعية لعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتتناقض تماما وتشكل إساءة إلى طبيعة العلاقات الأخوية بين مملكة البحرين وجمهورية العراق”.

وأخيرا في الرياضة، اشترط البرتغالى جوزيه مورينيو، المدير الفنى السابق لنادى مانشستر يونايتد الإنجليزى، رحيل سيرجيو راموس قائد ريال مدريد الإسبانى نظير الموافقة على العودة لتدريب الفريق الملكى.

وعلى الرغم من نجاح سانتياجو سولارى، المدير الفنى الحالى لنادى ريال مدريد فى قيادة الفريق الملكى، للحصول على بطولة كأس العالم للأندية مؤخراً فى الإمارات، إلا أن حظوظ استمرار سولارى فى منصبه متوقفة على نتائج الفريق الملكى بمسابقتى الدورى الإسبانى “الليجا”، ودورى أبطال أوروبا هذا الموسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق