استقالة كبير مستشاري “ماي”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 10 يونيو 2017

في بريطانيا، أعلن أحد كبار مستشاري رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي استقالته، السبت، بعد خسارة حزبها، حزب المحافظين، الغالبية المطلقة في البرلمان، بعد انتخابات عامة أجربت الخميس الماضي. وقال نيك تيموثي، وهو أحد مديرَي مكتبها اللذين تعتمد ماي عليهما بشكل كبير، إنه يتحمّل مسؤولية البرنامج الانتخابي، الذي وضعه المحافظون خلال الحملة التي سبقت انتخابات يوم الخميس.

وتضع ماي السبت اللمسات الأخيرة على حكومة أقلية بعد فشل حزبها المحافظ بالحصول على الأكثرية في الانتخابات الأخيرة، ما سيضعف موقفها كثيرا في مفاوضات البريكست المقرر أن تبدأ خلال عشرة أيام.

ورحبت السعودية والبحرين والإمارات يوم السبت بمطالبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقطر بوقف دعم الإرهاب ووصفت موقفه بأنه “حازم” إلا أنها لم تقدّم ردا على دعوة وجهتها وزارة الخارجية الأمريكية لها بتخفيف الضغط عن قطر. وقال ترامب مساء الجمعة في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض إن “قطر للأسف، ممول تاريخي للإرهاب على مستوى عالٍ جدًا، وحان الوقت لدعوتها لوقف تمويلها للإرهاب، وأيدلوجيتها المتطرفة”. وجاءت تصريحات ترامب مناقضة لدعوة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون للسعودية وحلفائها الإقليميين لتخفيف الحصار على قطر، بينما دعا قطر لإنهاء دعمها للإرهاب.

بينما حذرت منظمة العفو الدولية من أن طرد السعودية ودولة الإمارات والبحرين للرعايا القطريين على خلفية قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة يتسبب بتفكك أسر خليجية وبنشر الخوف والمعاناة. وقالت المنظمة الحقوقية في بيان أصدرته منتصف ليل الجمعة، إن الرياض وأبوظبي والمنامة “تعبث بحياة” آلاف من سكان الخليج متسببة “بتفكك أسر والقضاء على مصادر رزق أشخاص” وعرقلة دراسة طلاب.


وفي إيران، قال مسؤول قضائي يوم السبت إن السلطات ألقت القبض على سبعة أشخاص للاشتباه في مساعدتهم لمتشددين شاركوا في هجومين على العاصمة طهران الأسبوع الماضي. وقتل انتحاريون ومسلحون 17 شخصا في البرلمان وعند ضريح آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجومين، وأعلنت السلطات يوم الجمعة اعتقال 41 شخصا للاشتباه في صلتهم بهجومي طهران.

اقرأ ايضاً :   تركيا: اعتقال 47 صحفيا اليوم.. العالم في 30 ثانية

Photo

وفي المغرب، اندلعت مواجهات ليل الجمعة السبت في بلدة إمزورين بإقليم الحسيمة في شمال المغرب، بين محتجين وقوات الأمن. وبدأت المواجهات نحو منتصف الليل في حي ناء من البلدة الواقعة عند سفح جبل وذلك بعد أن انتشرت قوات الأمن في وسط المدينة ومنعت المحتجين من التجمع، حسب ناشطين محليين، وانتهت المواجهات التي لم تعرف حصيلتها، نحو الساعة الثانية صباحا في حين تم نشر خمسين عربة للشرطة في البلدة.

وفي الرياضة، قالت صحيفة تليجراف الإنجليزية إن تشيلسي أصبح قريبا من التعاقد مع تيموتي باكايوكو لاعب وسط موناكو الفرنسي. وأشارت الصحيفة إلى أن بطل الدوري الإنجليزي سيدفع مبلغا قدره 35 مليون جنيه إسترليني للحصول على خدمات اللاعب الذي بلغ 22 عاما.

 

Add comment