استقالة جديدة في البيت الأبيض.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 30 مايو 2017

نبدأ من الولايات المتحدة، حيث استقال، مايك دوبكي، مدير الاتصالات في البيت الأبيض بعد مرور ثلاثة أشهر فقط من توليه منصبه، ولم يصدر بعد إعلان رسمي بشأن الاستقالة. وكان الرئيس دونالد ترامب قد عين دوبكي من أجل إعادة صياغة الاستراتيجية الإعلامية داخل البيت الأبيض. وتفيد أنباء بأن شين سبايسر، الناطق باسم البيت الأبيض سيتولى مهام مدير الاتصالات في إطار التعديلات الجديدة.

ويُعتقد أن ترامب قد سئم السياسة الإعلامية التي يتبعها البيت الأبيض حاليًا، وطرح فكرة إلغاء الإيجاز الصحفي اليومي على أن يعقد مؤتمرا بنفسه كل أسبوعين.

مايك دوبكي

وفي العراق، لقي 26 شخصًا مصرعهم وجرح العشرات بعد انفجار سيارتين مفخختين في قلب العاصمة بغداد. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن التفجيرين اللذين قال إنهما استهدف “تجمعات للشيعة”. ووقع التفجير الأول مساء الاثنين قرب محل شهير للمثلجات في الجادرية بحي الكرادة، وهو موقع قريب من مركز العاصمة التجاري تذهب إليه العائلات لتناول المثلجات بعد الإفطار في شهر رمضان وبلغ عدد ضحايا التفجير الأول 15 قتيلا وأكثر من 60 جريحا. وبعد ذلك انفجرت سيارة مفخخة في ساحة الشهداء مما أسفر عن مقتل 11 شخصًا وجرح 25 جميعهم من المدنيين.

التفجير وقع قرب محل لبيع المثلجات. رويترز

والتقى ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو لعقد محادثات تتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقال بوتين في اجتماعه مع محمد بن سلمان إن علاقات موسكو مع الرياض تتطور بشكل كبير، وذكرت قناة العربية التلفزيونية أن ولي ولي العهد سيبحث مع بوتين الصراع في سوريا. ومن المنتظر أن تشهد الزيارة توقيع أربع اتفاقيات تعاون بين البلدين

اقرأ ايضاً :   "إف بي آي" تحقق مع براد بيت.. العالم في 30 ثانية
بوتين مع ولي ولي العهد السعودي

وفي ألمانيا، أعلنت السلطات إلقاء القبض على مراهق سوري يبلغ من العمر 17 سنة يشتبه في أنه خطط لتنفيذ هجوم انتحاري في برلين. وأعلنّ كارل هاينز شروتر وزير داخلية ولاية براندنبورغ، أن المراهق قبض عليه في منطقة أوكر ماركت شمال شرق برلين مضيفًا أن الأدلة المتوفرة ضده تتضمن رسالة لوالدته أشار فيها إلى مخطط حول عملية إرهابية.

Symbolbild Polizei Deutschland (picture-alliance/dpa/S. Stein)

وفي الرياضة، ترك لوتشيانو سباليتي مدرب روما منصبه يوم الثلاثاء بعد يومين فقط من قيادة الفريق لاحتلال المركز الثاني في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم وتحقيق حصيلة قياسية من النقاط للنادي.

لوتشيانو سباليتي مدرب روما الإيطالي. رويترز


 

Add comment