استفتاء الأكراد: “نعم” للانفصال.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم .. الأربعاء 27 سبتمبر 2017

أيد أكثر من 92 في المئة من الأكراد المشاركين في الاستفتاء في إقليم كردستان العراق الإنفصال عنه، بحسب النتائج الرسمية الأولية التي اعلنتها اللجنة العليا للاستفتاء في الإقليم.

وأعلن مسؤولون في اللجنة في مؤتمر صحفي في عاصمة الإقليم أربيل أن نسبة 92.7 من مجموع المشاركين في الاستفتاء ( 3.305.925 ) صوتوا بنعم.

واستبعدت الحكومة العراقية إجراء محادثات حول إمكانية انفصال بعض مناطق شمال العراق الخاضعة لسيطرة الأكراد بعد أن أظهر استفتاء على استقلال الإقليم الكردي تأييدا جارفًا للانفصال.

وتواصلت الاحتفالات حتى الساعات الأولى من صباح اليوم في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق التي أضاءتها الألعاب النارية وزينتها الأعلام الكردية بألوانها الثلاثة الأحمر والأبيض والأخضر. ورقص الناس في الساحات بينما سارت مواكب السيارات في الشوارع وهي تطلق أبواقها.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت الحكومة  عن بدء العمل ببناء ثمانية نماذج للجدار على الحدود الأمريكية – المكسيكية، وفاءً للوعد الذي قطعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حملته الانتخابية.

وقالت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية إن “أربعة نماذج للجدار ستصنع من الخرسانة والنماذج الأخرى ستكون من مواد متنوعة”.

الصورة من EPA

 

كما أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن روسيا ستستكمل تنفيذ التزاماتها في مجال القضاء على الأسلحة الكيميائية عبر التخلص من آخر قذيفة كيميائية روسية الأربعاء.

اقرأ ايضاً :   الجيش ينتشر في لندن.. العالم في 60 ثانية

وقال بيسكوف “سيجري بعد ساعتين تقريبا جسر تلفزيوني مع أودمورتيا، بلدة كيزنر، يكرس لإتلاف آخر ذخيرة كيميائية من مخزون روسيا“، مؤكدا في نفس السياق “يدور الحديث عن قيام البلاد واقعيا بتنفيذ الالتزامات الدولية، وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، وتدمير أسلحتها الكيميائية كاملة، وبشكل مبكر”.

ومن جهتها أشادت جامعة الدول العربية، الأربعاء، بقرار السعودية التاريخي السماح للمرأة بقيادة السيارة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ووصفته بالخطوة الإيجابية التي طال انتظارها.

ونشرت الجامعة العربية عبر حسابها على الموقع «مبارك للسعودية هذه الخطوة الصحيحة والايجابية التي طال انتظارها».

وفي الرياضة أعلن موقع «هو سكورد» العالمي، عن التشكيل المثالي للجولة الرابعة من الدوري الإنجليزي، والتي شهدت كل الفرق الكبيرة، وحققت الفوز في المباريات التي خاضتها.

وغاب لاول مرة منذ أسبوعين، الدولي المصري محمد صلاح، عن التشكيل، وتواجد زميله في الفريق فيليب كوتينيو.

تشكيل الجولة الرابعة من الدوري الإنجليزي

 

غادة قدري

غادة قدري