منوعات

استاد كرة قدم يتحوّل إلى “حديقة حيوان بشرية”!

مُشجّعو الفريق الضيف تابعوا المباراة من داخل صندوق معدني

oddity central

ترجمة وإعداد: ماري مراد

في الأسبوع الماضي، حظت مباراة لكرة القدم بين فريقين بدوري الدرجة الثالثة في بولندا على اهتمام دولي كبير، ليس لبراعة اللاعبين الفائقة أو إحرازهم العديد من الأهداف بل بسبب الأوضاع المروعة التي عايشها المشجعون خلال المباراة.

أظهرت الصور مجموعة من المؤيدين محشورين داخل قفص معدني كبير، وهو ما دفع بعض وسائل الإعلام إلى وصف المشهد بـ”حديقة حيوان بشرية”.

حوالي 100 مشجع لفريق “هوتنيك كراكوف” رافقوا فريقهم، الأسبوع الماضي، لمشاهدة المباراة النهاية ضد “سبارتاكوس داليسيز”، في دوري الدرجة الثالثة، لكنهم وجدوا أنفسهم محبوسين داخل قفص معدني كبير لمدة 90 دقيقة.

وبحسب القواعد البولندية، يجب فصل مشجعي الفريق الضيف عن مشجعي الفريق الذي يستضيف للمباراة، لكن غالبًا ما ينتهي بهم الأمر إلى البقاء في قطاع معزول في الاستاد أو منطقة مقاعد مقسمة بسياج طويل، لتجنب الاشتباكات.

ومع ذلك، فإن “سبارتاكوس داليسيز” يُعد واحد من بين العديد من الفرق البولندية التي اختارت إبعاد المشجعين في قفص معدني.

ورغم أن هذا البناء المثير للجدل موجود منذ سنوات لكنه جذب الانتباه فقط بعد نشر صور على موقع شهير لمشجعي كرة القدم البولندية.

والتقطت الصور عبر وسائل إعلام رياضية عدة في أوروبا وانتشرت عبر السوشيال ميديا لمدة أسبوع.

وفي الصور، ظهر مشجعو “هوتنيك كراكوف” وهم يناضلون لتتبع الحركة على الملعب من خلف الأسوار المعدنية السميكة، في حين تسلق آخرون القفص للحصول على رؤية أفضل.

وتظهر إحدى الصور أيضًا لاعبي “هوتنيك كراكوف” الذين وصلوا إلى القفص ليصافحوا المشجعين عبر قضبان معدنية احتفالا بفوز فريقهم على “سبارتاكوس داليسيز” بهدف مقابل لا شيء.

وتعليقًا على المشهد، قال بعض مشجعي نادي كارديف سيتي الأيرلندي إنه ذكّرهم بالظروف التي عُزل فيها مشجعو الأندية المتنافسة خلال الثمانينيات.

كما أرسل أرتور تروباكز، رئيس “هوتنيك كراكوف”، رسالة إلى لجنة الأمن في الاتحاد البولندي لكرة القدم، شجب فيها الطريقة التي عومل بها مؤيدو فريقه من قِبل “سبارتاكوس داليسيز” ومقارنة القفص بحديقة للحيوانات البرية.

وكتب: “المشجعون بقوا في أقفاص صغيرة مصنوعة من قضبان سميكة ما يذكرنا بأقفاص الحيوانات البرية في حديقة الحيوان. نحن نتفهم أن الاعتبارات الأمنية مهمة للغاية، لكن لا يمكنك تجاوز الحد لأن مثل هذه “الإنشاءات” لا تؤدي بالتأكيد إلى تمدن مجتمع الاستاد”.

من جانبهم، علق ممثلو الفريق المنافس أنهم لعبوا في دوري الدرجة الثالثة لفترة طويلة، لكن حتى الآن لم يشتك أي فريق زائر من القفص. وقال مسؤولو “سبارتاكوس داليسيز”: “لسنا النادي الوحيد الذي يقدم مثل هذا الحل للضيوف، على سبيل المثال: هناك أقسام مماثلة في مدن مثل توريك وأوبوكزنو. تم بناء القسم الخاص بأنصار الفرق الزائر وفقًا لتوصيات ومتطلبات الشرطة ولجنة السلامة التابعة للاتحاد البولندي لكرة القدم”.

وتابع: “نحن نعتني بمشجعي الفريق الزائر بأفضل شكل ممكن، ونوفر لهم إمكانية دخول دورات المياه ونوفر فريقًا إضافيًا من المسعفين. أحيانا ما نقدم لهم بعض زجاجات المياه، ووجبات خفيفة إذا طُلب منا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق