العالم في 60 ثانية

استئناف التفاوض بين واشنطن وبيونج يانج.. الثلاثاء 1-10-2019

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 1-10-2019

 

قال دبلوماسي كوري شمالي بارز، الثلاثاء، إن كوريا الشمالية والولايات المتحدة اتفقتا على استئناف المفاوضات النووية في 5 أكتوبر، بعد الجمود المستمر منذ شهور بسبب سحب العقوبات مقابل نزع السلاح.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين إن فرنسا ستستضيف مؤتمرا مع الدائنين الدوليين للسودان من أجل مساعدة الخرطوم على معالجة مشاكل الديون وذلك فور قيام الولايات المتحدة برفع اسم البلد من قائمتها للدول الراعية للإرهاب.

وتجمع محتجون في بلدة جيرونا بإقليم قطالونيا في ساعة مبكرة من صباح يوم الثلاثاء لإحياء الذكرى الثانية لاستفتاء الانفصال عن إسبانيا الذي تم حظره ورشق بعضهم الشرطة بالبيض وقلبوا صناديق القمامة.

وتصاعد التوتر بين الانفصاليين في الإقليم ومدريد خلال الأيام القليلة الماضية بعدما قضت المحكمة العليا الإسبانية بحبس سبعة ناشطين من قطالونيا للاشتباه في أنهم كانوا يخططون للعنف دعما لاستقلال قطالونيا.

فيما قال رئيس الوزراء التايلاندي يوم الثلاثاء إنه لا توجد أي صلات بين تنظيم الدولة الإسلامية وبلاده، بعد أن اعتقلت مصر طالبًا تايلانديًا للاشتباه في ارتباطه بالجماعة المتشددة.

واحتجزت السلطات المصرية الطالب التايلاندي، الذي لم يتم تحديد هويته، في 24 سبتمبر أيلول بالقاهرة بعد أن انتشر مقطع فيديو له على الإنترنت يعبر فيه أثناء مقابلة عن تأييده لما أسماها ”ثورة إسلامية“.

وأخيرا في الرياضة، أوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الثلاثاء انريكي سانز الأمين العام السابق لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) عن ممارسة أي أنشطة تتعلق بكرة القدم بعد إدانته بتلقي رشى.

وأدين سانز بالتفاوض للحصول على رشى في البطولات التي ينظمها الفيفا والكونكاكاف واتحاد الكاريبي واتحاد أمريكا الجنوبية (الكونميبول) بين عامي 2012 و2015.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق