اقتصاد

ارتفاع حاد للدولار أمام الجنيه في البنوك.. قائمة أسعار

ارتفاع حاد للدولار أمام الجنيه في البنوك.. قائمة أسعار

أسعار اليوم: اضغط على الصورة للتكبير

kiks

رويترز- زحمة- taweem

شهد الجنيه المصري هبوطا حادا وسريعا مقابل الدولار في بنوك مصر، الإثنين، مع كثرة الطلب على العملة الصعبة من المستوردين والشركات الأجنبية.

وغيرت بنوك مصر، والأهلي، والقاهرة، أسعار شراء الدولار في ثانية واحدة، من 18.15 جنيها إلى 18.75 جنيها دفعة واحدة.

واقتفى باقي البنوك أثر البنوك الحكومية في رفع أسعار الشراء إلى أن وصل السعر، إلى 18.91 جنيها للدولار في بعض البنوك.

ويبيع بنك مصر والبنك الأهلي الدولار بسعر 18.95 جنيها، وهما أكبر بنكين عاملين في السوق المصرية، وبلغ سعر بيع الدولار في عدد من البنوك العاملة في مصر، الإثنين، 19.20 جنيها، بحلول الساعة 09:55 بتوقيت جرينتش، وقال مصرفي بقطاع الخزانة، في أحد البنوك الخاصة لـ”رويترز”: “هناك طلبات للشراء بأي سعر، خاصة في البنوك التي لديها عملاء أجانب لتحويل أرباحهم للخارج قبل موسم العطلات، ولذلك كانت القفزة الكبيرة في السعر الآن”.

وقال رئيس قطاع الخزانة في أحد البنوك: “هناك طلب مرتفع على العملة وسط قلق بشأن تطورات سعر الصرف، وتحسبا لأي ارتفاعات مقبلة في أسعار السلع والخدمات”، وأظهرت بيانات نشرها البنك المركزي المصري، في وقت سابق من هذا الشهر، أن التضخم الأساسي في البلاد قفز إلى أعلى مستوى في ثماني سنوات، في نوفمبر، عند 20.73%، مقارنة مع 15.72% في الشهر السابق.

وقال مستورد لـ”رويترز” إن “البنوك عرضت علينا، الأحد، الدولار بسعر 19 جنيها، واليوم بأكثر من ذلك، بالتأكيد نحن في حاجة للشراء”.

وتشهد مصر منذ عدة أشهر ارتفاعات كبيرة في أسعار السلع، لكنها زادت بشدة منذ تحرير سعر الصرف في مطلع نوفمبر.

وقال مصرفي: “ما يحدث من تقلبات شديدة في الأسعار طبيعي جدا، وأنت الآن في سوق حرة”.

وأضاف مصرفي آخر في أحد البنوك الحكومية: “هناك سباق بين البنوك لرفع السعر لجذب العملة وتوفير احتياجات العملاء، وما يحدث سيؤدي إلى قفزات جديدة في أسعار السلع والمنتجات في السوق”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق