اقتصاد

ارتفاع انفاق المصريين على الملابس والترفيه والرحلات رغم الركود

شراء ملابس

أظهر مؤشر ثقة المستهلك الصادر عن «نيلسن»، المؤسسة العالمية في الأبحاث التسويقية، وتقديم المعلومات والآراء الخاصة بالمستهلكين، استمرار مؤشر ثقة المستهلك على مستوى العالم على  94 نقطة في الربع الثالث من 2013.

وفي منطقة الشرق الأوسط، سجلت مصر أعلى نسبة للزيادة بواقع زيادة 6 نقاط  (+6) عن الربع الثاني من عام 2013 ليسجل 83 نقطة، كما ارتفع المؤشر في الإمارات بواقع 4 نقاط ليسجل 111 نقطة، ويصل بذلك لترتيب الخامس بين أكثر دول العالم تفاؤلا، فيما شهدت السعودية انخفاض 3 نقاط في مؤشر الثقة في الاقتصاد.

وبحسب صحيفة المصري اليوم أشارت دراسة «نيلسن» إلى أن 85% من المصريين يعتقدون أن مصر تعيش الآن حالة ركود اقتصادي، فيما أكد 39% أن مصر قادرة على  تخطي حالة الركود الاقتصادي خلال العام المقبل.

ووجدت الدراسة أن هناك اتجاها لارتفاع الإنفاق في مجالات كثيرة، حيث سجل الإنفاق لشراء ملابس جديدة ارتفاعا عن الربع الثاني من نفس العام يقدر بنقطتين مئويتين ليصل إلى 35% مما وضع مصر في المرتبة السابعة عالميًا للإنفاق في هذا الشأن.

أما الإنفاق على الترفيه خارج المنزل فقد سجل 30% بارتفاع يقدر بـ4 نقاط عن الربع السابق، وارتفع 11 نقطة مئوية مقارنة بنفس الوقت من العام الماضي.

وارتفع الإنفاق على الإجازات والعطلات 5 نقاط مئوية مقارنة بالربع الماضي ليسجل 21% يليه الإنفاق على تحديث الأجهزة التكنولوجية (17%) ليصل إلى المركز الثالث من حيث عدد إجابات العينة، تلتها قضاء العطلات ثم شراء أدوات تكنولوجية حديثة، وارتفعت الرغبة في شراء أدوات التكنولوجية الحديثة بثلاث نقاط عن الربع الثانى من 2013.وقائمة بمخاوف المصريين؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق