اقتصاد

اختفاء خاشقجي يطيح بأسهم السعودية لأدنى مؤشر منذ 2016

أسواق الأسهم في الشرق الأوسط تشهد هبوطًا حادًا

بلومبرجرويترزأرقام

شهدت أسواق الأسهم في الشرق الأوسط هبوطًا حادًا، الخميس الماضي، وفي مقدمتها الأسهم السعودية، التي تراجع مؤشرها الرئيسي 3.9%، مسجلًا أكبر انخفاض ليوم واحد منذ يناير 2016.

ويأتي ذلك بسبب انزعاج المستثمرين من ضعف البورصات العالمية وتراجع أسعار النفط، وفق ما بينت وكالة “رويترز”.

وقال محللون إن تراجع أسهم السعودية الكبير يعود لاختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي أذكى رد فعل قوياً ضد المملكة في الكونجرس الأمريكي.

وهبط المؤشر السعودي في تداول مكثف وسط انخفاضات كبيرة لأسهم قيادية يفضلها المستثمرون الأجانب.

ويواصل مؤشر سوق الأسهم السعودي تراجعه الذي بدأ الخميس الماضي، فاقدا اليوم نحو 700 نقطة (ما نسبته 7%)؛ وسط هبوط أغلب الأسهم في بورصة الرياض.

وبحسب موقع “أرقام” السعودي المتخصص في تحليل أداء البورصة السعودية، تشهد الجلسة تراجعا لأغلب الأسهم المتداولة، يتقدمها سهما “سابك”، و”مصرف الراجحي” بأكثر من 4%.

وتتداول أسهم “الأهلي التجاري” و”المراعي” و”صافولا” و”سامبا” و”معادن” و”الرياض” و”العربي الوطني” و”السعودي الفرنسي” و”كيان” و”ينساب”، على تراجع بنسب تراوح بين 3 و7%.

وبلغ حجم التداولات، في أول نصف ساعة من الافتتاح، نحو 650 مليون ريال (173 مليون دولار أمريكي).

وأرجعت وكالة “فرانس برس” تراجع أسهم البورصة السعودية إلى الضغوط الدولية المتزايدة على المملكة، بسبب اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وقال ريتشارد سنيلر رئيس اسواق الأسهم الناشئة في بيلي جيفورد وشركاه في أدنبره “السعودية واحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم. لذلك لا يمكن معاقبة السعودية بنفس الطريقة التي يمكن بها فرض عقوبات على إيران.”

وأضاف “هناك مصالح متنافسة داخل السعودية هذا بلد معقد للغاية”.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق إن الولايات المتحدة يمكن أن تتخذ “تدابير قوية جدا” ضد المملكة إذا تبين أن قادتها مسؤولون عن مصير خاشقجي. وفي نفس الوقت، قال ترامب إن الولايات المتحدة ستكون “غبية” لإلغاء صفقات الأسلحة الكبيرة مع الدولة الخليجية.

على جانب آخر، انسحبت مؤسسات الإعلام من مؤتمر استثماري سعودي بسبب تزايد الغضب من اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا.

وقالت المتحدثة باسم الإيكونوميست لوران هاكيت في رسالة بالبريد الإلكتروني إن زاني مينتون بيدوكس رئيس تحرير المجلة لن يشارك في مؤتمر مبادرة الاستثمار المستقبلي في الرياض.

وقال أندرو روس سوركين، أحد مراسلي قناة CNBC وصحفي الأعمال في نيويورك تايمز، إنه لم يحضر المؤتمر قائلا إنه “أصيب بحزن شديد بسبب اختفاء الصحفي جمال خاشقجي والتقارير التي تحدثت عن مقتله”.

وخاشقجي من المنتقدين البارزين للسلطات السعودية ومن المقيمين بالولايات المتحدة وكاتب مقالات لصحيفة واشنطن بوست واختفى في الثاني من أكتوبر، بعد دخوله القنصلية السعودية. وتعتقد الحكومة التركية بأنه قتل عمدا داخل مبنى القنصلية وجرى نقل جثمانه.

وأقام ترامب علاقات أوثق مع السعودية ويتعرض لضغوط دولية وداخلية للمساعدة في تحديد ما حدث لخاشقجي ومعاقبة السعودية إذا أظهرت التحقيقات أن حكومتها قتلته.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق