العالم في 60 ثانية

اختطاف صحفية.. العالم في 60 ثانية

حول العالم في 60 ثانية

نبدأ من العراق، حيث اختطف مسلحون الصحفية والناشطة العراقية أفراح شوقي مساء الإثنين من منزلها ببغداد، حسبما أعلن مسؤول في وزارة الداخلية العراقية، وطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بملاحقة أي جهة يثبت تورطها في ارتكاب هذه الجريمة.

وأفراح شوقي، 43 عامًا، ناشطة مدنية وكاتبة في عدد من المواقع الإلكترونية، وكانت تعمل سابقا في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، وهي مسؤولة شؤون المرأة في وزارة الثقافة العراقية حاليا،

Photo of Afrah Shawqi al-Qaisi published by Baghdad-based Journalistic Freedoms Observatory

وفي تركيا، بدأت اليوم أول محاكمة كبرى للمتهمين بالمشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة على حكومة الرئيس رجب طيب إردوغان في يوليو الماضي، حيث يمثل 29 شرطيًا تركيًا أمام المحكمة اليوم. ويواجه أفراد الشرطة السجن المؤبد إذا تمت إدانتهم، جدير بالذكر أنه جرت من قبل محاكمات أقل أهمية في مناطق أخرى في تركيا، لكن هذه أهم محاكمة تجري في إسطنبول في قضية محاولة الانقلاب.

بينما تبدو إسرائيل ماضية في طرح مشاريع لبناء آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة رغم قرار مجلس الأمن الدولي الذي أدان الأنشطة الاستيطانية لإسرائيل الجمعة الماضية، صرح نائب رئيس بلدية القدس بأنه لا يوجد نية لإلغاء محادثات اللجنة ردًا على قرار مجلس الأمن، مشيرًا إلى أن الوحدات الاستيطانية كانت على جدول أعمل اللجنة قبل تصويت الأمم المتحدة.

من جانب آخر وصف الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الأمم المتحدة بأنها تبعث على الأسف، وذلك بعد أيام من قرارها بشأن الاستيطان الإسرائيلي. وقال بأنها مجرد “ناد يجتمع فيه الناس ويتحدثون ويقضون وقتًا طيبًا”.

في رومانيا، رفض رئيس رومانيا مرشحة الجناح اليساري لحزب الديمقراطيين الاجتماعيين لمنصب رئيس الوزراء، سيفيل شحادة، التي كان يمكن أن تكون أول سيدة تتولى رئاسة الوزراء في بلادها وأول مسلمة على مستوى الاتحاد الأوروبي. وطلب كلاوس إيوهانيس ترشيح شخص آخر لتولي المنصب ولم يذكر أسبابا لرفضه ترشيح شحادة، لكنه قال إنها تفتقد إلى الخيرة السياسية الكافية.

وتبلغ شحادة 52 عاما، وهي متخصصة في الاقتصاد، وسياسية وموظفة حكومية، وتنتمي إلى أصول تركية تتارية.

أما في الرياضة، سجل يايا توريه ركلة جزاء وأحرز كليشي إيهيناتشو هدفًا في فوز مانشستر سيتي 3- صفر على مضيفه هال سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أمس الإثنين.

مقالات ذات صلة

إغلاق