منوعات

احك لي عن الفشل في حياتك: أغرب أسئلة الإنترفيو

ماذا يقول عنك من يكرهك؟ ما الذي تعتقد أنه حقيقي على عكس رأي الناس؟ ما قولك المأثور المفضل؟ أغرب الأسئلة التى طرحها أشهر رؤساء الشركات في مقابلات العمل

tony-hsieh-zappos-18

 Business Insider– جاكلين سميث – ترجمة : أمنية سعيد

يعلم الأذكياء من المديرين التنفذيين أن أسئلة المقابلات الشخصية التقليدية لا تساعد في اختيار الشخص المناسب للوظيفة، فالسؤال عن “ما هي نقاط قوتك؟” أو “ما هي أكبر مخاوفك؟” لا تكون مهمة وفعّالة كما تبدو. ورغم ذلك فإن لكل مدير منهم سؤالا مفضلا يحب أن يطرحه على المتقدمين لوظيفة في شركته، وهى أسئلة قد تكشف كل ما يحتاجون معرفته عن المتقدم للوظيفة.. إليكم 23 سؤالا منها:

 1- ما الشيء الذي لم تكتبه في سيرتك الذاتية؟

يقول ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة “فيرجين ” – وهي شركة عالمية مختصة في مجال الترفيه كالسفر والتوزيع الموسيقي-  في كتابه “ذا فيرجن واي: كل ما أعرفه عن القيادة”، أنه لا يفضل المقابلة الشخصية التقليدية ويتابع: ” لا شك أن السيرة الذاتية ذات أهمية كبيرة، ولكنك إذا كنت ستختار بناءً على الكلام المكتوب على الورق، فلا داع للمقابلة الشخصية من الأساس”، ولذلك أفضل سؤال: “ما هو الشيء الذي لم تكتبه في سيرتك الذاتية؟”

2- على مقياس من 1 إلى 10.. كم أنت غريب الأطوار؟

يقول “توني هسيه” واحد من أهم المديرين التنفذيين لمجموعة متاجر “زابوس” التي تبيع الأحذية والملابس على الأنترنت، إنه يتأكد إذا كان الشخص مناسباً للوظيفة أم لا بسؤاله المعتاد: “على مقياس من 1 إلى 10، كم أنت غريب الأطوار؟”، ويستكمل قائلا: الرقم الذي سيختاره المتقدم لا يكون بتلك الأهمية، ولكن الأهم هو كيف يجيب على السؤال نفسه، فإذا اختار رقم “1” ربما يكون شخصا نمطيا روتينيا لا يناسب ثقافة شركة “زابوس”، وإذا اختار الرقم “10” قد يكون غريباً جداً ولا يصلح أيضاَ.

3- كيف تصف نفسك في كلمة واحدة؟ 

أفضل المرشحين هؤلاء الذين يعرفون من هم بشكل محدد وواضح، لذلك تُفضل “دارا ريتشاردسون” المدير التنفيذي لمنظمة YWCA أو منظمة “الشابات المسيحيات” – هي حركة تقودها النساء لتغيير الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والدفاع عن حقوق المرأة وغيرها من النشاطات. وتقول “ريتشاردسون” لا يهم ما الكلمة التي سيختارها المُرشح، ولكنها تعطيني مؤشرا على كيفية تقييمه لنفسه.

4-  حدد موعدا واضحا تستطيع خلاله حل مشكلة تحليلة صعبة: 

يؤكد “لازلو بوك” مدير شؤون العاملين بـ “جوجل” أن الشركة تخلصت من الأسئلة الشهيرة التي تعتمد على الخدع العقلية للمتقدم، واستبدلتها بتلك الأسئلة المعتمدة على السلوك.

يقول “بوك” لنيو يورك تايمز: “المثير للإهتمام في تلك المقابلات الشخصية التي تعتمد على سلوك المُرشح، وسؤالهم عن تجربتهم الشخصية وإشتراكك فيها معهم، أنك تحصل على نوعين من المعلومات وهما؛ معرفة كيف يتصرف ويتفاعل الشخص في المواقف الواقعية، وما هو تعريفه وتقديره للمواقف الصعبة “.

5- كم كان عمرك عند حصولك على أول وظيفة مدفوعة الراتب؟

“هانا بارامور” رئيسة وكالة الإعلانات لشركة “بارامور” الموجودة في  الولايات المتحدة الأمريكية، تطرح سؤالها المفضل مُعللة السبب ” أبحث على أي عمق تترسخ أخلاق العمل في المُرشح، وكم هو مستقل، وفي المقابل أعلم مدى استحقاقه للوظيفة، فإذا كان يعمل في سنوات الدراسة في المدرسة والجامعة، خاصة إذا كانت وظيفة صعبة، فأنه يدل على قدر كبير من تحمل المسؤلية”.

6- ما قوتك الخاصة؟ أو حيوانك المُفضل؟

يقول “رايان هولمز” المدير التنفيذي لشركة “هوتسوت” – وهو نظام لإدارة مواقع التواصل الإجتماعي، خاصة إدراة العلامات التجارية- أن سؤاله عن “الحيوان المُفضل” للمرشح واحد من الأسئلة التي يحبها.

ويستكمل: “عند المقابلة الشخصية التي أجرتها مساعدتي، سألتها عن حيوانها المفضل وكانت إجابتها “البطة” والسبب أن البط دائماً يبدو هادئا وهو على سطح الماء، ولكنه مسرعاً بجنون لينفذ مهامه تحت السطح، فكانت اجابتها مدهشة، وفي سياق متصل، هي تقوم بعملها بكفاءة عالية”.

7- ما هو أفضل قول مأئور لديك؟

“كارين ديفيس” نائب رئيس الشركة العالمية لألعاب الأطفال “هاسبرو” والتي تقوم بتمويل بعض من المنظمات الخيرية، تقول: “لأن جزء أساسيا من عملي هو العطاء واختيار المؤسسة أو المنظمة التي تستحق الدعم، فأنا أبحث عن مُرشح لديه حماس وهدف حقيقي، وبسؤالي عن أفضل قول مأثور لدى المتقدم للوظيفة، هو لمعرفة اهتماماته وما الذي يُلهمه”.

8- هل يمكنك أن تخبرني قصة عن نجاحاتك، وتحدياتك، وأكبر مسؤلياتك السابقة؟

“أريد معرفة قدرة المُرشح على الوظيفة من خلال الإجابة على هذا السؤال في شكل قصة جيدة”، هكذا قال “لون جافي” المدير التنفيدي لإحدى شركات السوفت ويير “ساينكسورت” ويستكمل: “الحكي هو أحد الوسائل القوية للتواصل، على عكس الإعتقاد أن صانع القصص غير مهم في مجالات الصناعة، ولكن وجود شخص قادر على شرح أولوية الإسترتيجيات، وإقناع فريقه بالقرارات، وتحفيزهم في شكل قصة من أهم سمات المديرين الجيدين.

أدرك “جافي” أهمية القص والحكي في مجال التكنولوجيا، وخاصة في عمله السابق، ويقول: ” صناعة التكنولوجيا قد تكون معقدة الفهم، واحياناً يعتقدوا أنها شيئ مُمل وثقيل”.

9-  احك عن الفشل في حياتك.. 

يقول الرئيس والمدير التنفيذي “جيني مينج” المسؤلة عن متجر الملابس “شارلوت روسيه إن “الإجابة الجيدة لهذا السؤال هي المؤشرعلى قدرة المُرشح على خوض التحديدات وعدم خوفه وانكاره إذا لم ينجح في إنجاز تلك النحديات” ، ويتابع: ” لا يشترط أن يكون فشل في العمل فقط، ربما يكون أمر شخصي، فأنا أريد معرفة كيف يتصرف الشخص بعد إعترافه بعدم النجاح”.

10- ماذا تفعل إذا حضرت أحد حفلات الزومبي؟ 

يبدو انه سؤال سخيف ولكنه يُسئل لأي مرشح يرغب في العمل في سلسلة المطاعم  “Capriott’”، يقول “أشيلي موريس” المدير التنفيذي للشركة، “أنها افضل طريقة لمعرفة كيف يعمل المتقدم تحت ضغط”، ويتابع: “لا تكون الإجابة صحيحة أو خاطئة، ولكن من المثير للإهتمام معرفة طريقة تفكير الناس بمجرد طرح السؤال عليهم” وعن سبب اختياره لهذا السؤال: ” مهم لدينا معرفة الشخص عن قرب، وما هي أولوياته وقيمه الأخلاقية، وإذا كان مناسباً لثقافة الشركة أم لا”.

if-were-sitting-here-a-year-from-now-celebrating-what-a-great-12-months-its-been-for-you-in-this-role-what-did-we-achieve-together

11- إذا كنا سنحتفل بمرور عام على توليك منصبك، ما هي الإنجازات التي قمنا بها معاً؟

يقول “راندي جيراتي” المدير التنفيذي لسلسة مطاعم “Shake Shack” في الولايات المتحدة: ” أنا أريد مُرشح لديه نظرة استراتيجية وقدرته على رؤية أهدافه تتحق على المدى البعيد، وفهمه للهدف الأكبر للشركة، ولماذا يريد أن يكون معنا”.

12- تحدث عن سيرتك الذاتية، وتحديداً لماذا قمت بتغيير عملك السابق؟

قالت “أليكسا فون توبيل” المدير التنفيدي لشركة “ليرن فيست” المختصة في بيع “سوفت وير” للتمويل الشخصي أن إجابة المُرشح لهذا السؤال تفصح عن الكثير من تفكيره.  وتابعت: “اسأل عن نقاط الضعف، وإذا لم يتمكن الشخص من إجابة السؤال، أعاود طرحه مرة أخرى بصيغة مختلفة مثل” ما الشيء الذي قاله له حبيبك/ حبيبتك أنك سيئ فيه؟ وإذا لم يجب أيضاً، استبعده لأنني لا استطيع العمل مع شخص لا يعرف نقاط ضعفه”.

13- ما الذي يدفعك للاستيقاظ من نومك كل يوم صباحاً؟

في حوار مع “نيويورك تايمز” قال المدير التنفيذي ” براد جيفرسون” لموقع “Animoto” -الذي يقدم خدمة تحويل بعض الصور إلى فيديو- قال: “أحب معرفة ما الذي يثير حماس الشخص، بالطبع سيواجه أوقات من الإحباط وآخرى من التفاؤل، لكن علي التأكد أنه سيبقى متحمساً في كل الأوضاع”.

14- ” شاكوش ومسمار تكليفتهم 1.10$، وثمن الشاكوش فقط أكثر من ثمن المسمار بدولار واحد، ما هو ثمن المسمار؟”

يقول “جيف زويلنج” المؤسس والمدير التنفيذي لموقع “Convertor ” -الذي يتيح خدمة تحويل الملفات إلى PDF على نظام تشغيل الويندوز- أنه يفضل أن يطرح على المُرشح  هذه المسألة الحسابية حتى يعرف كيف يفكر في حلها،  ويتابع: “فإذا كانت إجابة المرشح هي 10 سنتات فهي إجابة خاطئة، وأعلم أن حل المسائل الحسابية ليس بالأمر المفضل عند أغلب الناس ولكني أريد أن يعرفوا لو كان السؤال بتلك السهولة لماذا سأقوم بطرحه ؟” 

15- ماذا سيقول اقرب الناس إليك إذا سألتهم عن الصفة المحببة فيك، والصفة التي يكرهونها؟ 

تقول “كات كول” رئيس المطعم والمقهى  العالمي ” Cinnabon” في حوارمع نيويورك تايمز: أحب أن أرى كيف يتعامل المتقدم للوظيفة مع من حوله في قاعة الأنتظار، فأطلب أن يقدموا له مشروب للضيافة، ويكتبون لي ملاحظتهم عندها، وعند دخول المُرشح إلى مكتبي تكون هناك ورقة ملقاه على الأرض، لأرى إذا كان سيلتقطها أم لا، وأنا لا أحكم عليهم من هذا الموقف ولكن هو مؤشر لأعرف دقة الشخص”. وتتابع: “اسأل المُرشحين هذا السؤال لأنهم عادة ما يكونوا غير قلقين من التحدث عن هذه النقطة”.

16- إذا كنت تعمل في مطعم، أي منصب ستختار؟

تقول “أجييت سينغ” المدير التنفيذي لموقع ” ThoughtSpot“: ” أنه سؤال مفيد جداً رغم انه يبدو بسيط، أنه يوضح ما هو المحفز لدى المتقدم للوظيفة، وما الذي يحبه، فأنا أحب أن أحصل على إجابات غير تقليدية عندما تختفي قيود البحث عن الوظيفة”.

17- إذا طلبت من أشخاص يعرفونك أن ينعتوك بثلاث صفات، ماذا سيقولون؟

تسأل “ميشيل بيلوسو” المدير التنفيذي لموقع الشراء عبر الإنترنت ” Gilt Groupe” المُرشحين للوظيفة هذا السؤال وتكون المقابلة كالتالي: ” إذا قمت بمقابلة عدد من الناس يتعاملون معك مثل، صاحب توصيل الطلبات للمنازل، وزملائك في العمل، وأكثر شخص يكرهك، وأقرب صديق لك من المدرسة، ومُعلمة الرياضات التي تحبك كثيراً، وأخيراً مُديرك السابق، وطلبت من هؤلاء أن يقوموا بوصفك، ما الإجابات التي سأحصل عليها؟”، وتستكمل: “إذا كانت اجابات المتقدم للوظيفة كلها صفات إيجابية، ستذكره بأن تلك المجموعة الإفتراضية بها ناس لا يفضلوه”.

18-  أذكر لي شيئا تعتقد أنه حقيقي ولكن أغلب الناس لا توافقك الرأي:

يقول “بيتر تيل” أحد مؤسسي موقع “PayPal” الذ يقدم نظام للدفع من خلاله: “أميل إلى الناس التي لا تخشى أن تفصح عن قناعتها الشخصية” لذلك أفضل أن أطرح عليهم هذا السؤال. ويتابع: “هذا مقياس آخر لمعرفة مدى شجاعة المُرشح في التحدث في المقابلات الشخصية الصعبة”.

what-would-the-closest-person-in-your-life-say-if-i-asked-them-what-is-the-one-characteristic-that-they-totally-dig-about-you-and-the-one-that-drives-them-insane

19- ما هي آخر بدلة تنكرية قمت بارتدائها؟

يقول المدير التنفيذ ديفيد جيلبوا: “لا يهم كثيراً ما البدلة التي ارتدوها، ولكن الأهم هو السبب وراء اختيارها، وإذا كان المُرشح يتحلى بروح الدعابة في حياته الشخصية سيكون كذلك في العمل، نحن نرى أن أصحاب الشخصيات المرحة هم القادرون على تولي مناصب لدينا”.  ويضيف: “لا نقوم بتعيين أكثر الناس كفاءة ومهارة فقط، ولكن لابد أن يكونوا متفقين مع ثقافة الشركة”.

20-  ما هو المشروع الذي توليته من البداية حتى نهايته؟

تقول “جيس ليفين” المؤسس والمدير التنفيذي لموقع ”  Carats & Cake” -المختص في تقديم خدمات ومعلومات عن حفلات الأفراح-  أنها تحب طرح هذا السؤال على المتقدمين للعمل. وتوضح: “أريد شخصا يستطيع القيام بمهامه لا يطلب المساعدة من أشخاص كثر، أبحث عن هذا الشخص المستقل المعتمد على نفسه في حل المشاكل”.

21- اذكر موقفا شعرت فيه بالإحباط، وماذا فعلت بعده، وكيف تصرفت بدلاً من الإستسلام؟

 تحدث المدير التنفيذي “واين جاكسون” لشركة ” Sonatype” المتخصصة في حماية السوفت وييرفي حوار لنيويورك تايمز قائلا: ” استطيع معرفة الكثير عن الحياة الشخصية للمتقدمين، بماذا يهتمون، وماذا يخيفهم، وكيف يتعاملون مع المواقف الصعبة في حياتهم، ويتابع: “أميل إلي الإنجراف نحو الأشياء مرتفعة النسب والتوقعات ذات دينامية معقدة، واحبذ أن يكونوا الموظفين قادرين على ذلك”.

22- ماذا يقول عنك شخص لا يحبك؟

 يقول “ستانلي ماكريستال” المسؤل عن إدارة الشركة العالمية التي تحمل اسمه: ” أن هذا السؤال يضع المُرشح في موقف يتطلب منه أن يدرك ماذا يعتقد الناس عنه، وأن يكون على علم بسلبياته ولديه الشجاعة لمشاركتها مع رئيسه في عمله”.

23- ماذا اخترعت؟

 قالت ” لوري سينسيل” المدير التنفيذي لوكالة اعلانات أن لديها مجموعة من الأسئلة تطرحها على المتقدمين للوظيفة، وأولها: “ماذا اخترعت؟ وتضيف: ” لا يهم ماذا اخترعت، لا أبحث عن مخترع إنسان آلي يستطيع إحضار المشروبات من الثلاجة، ولكني أريد معرفة إذا كان الشخص يعتمد على الحلول الجديدة في حل مشاكله أم لا”.

 ثانياً: تسأل إذا كان المُرشح لدية القدرة على التعاون مع الآخرين وذلك بسؤالها عن: ما هي أكبر إنجازاتك؟

ثالثاً: لمعرفة مدى التزام الشخص وحماسه للوظيفة فتسأل:” أذكر لي موقفا تحملت فيها عبء كبيرا من أجل إنجاز مهمة؟” 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق