ثقافة و فنمنوعات

احسب كالمصريين .. الرياضيات الأمريكية على الطريقة الفرعونية

الطريقة الفرعونية في العد والحساب هي الأفضل لتعليم الأطفال حب الرياضيات وكسر الملل حسب رأي أستاذ الرياضيات الأمريكي ديفيد ريمير

نانسي شوكان – واشنطن بوست

ترجمة – محمود مصطفى

 عند قراءة كتاب “العدّ على الطريقة المصرية: مقدمة عملية في الرياضيات القديمة” تشعر بأن ديفيد ريمر لابد  أن يكون معلماً ممتعاً ليكتب كتاباً كهذا.

ريمر أستاذ الرياضيات المشارك في جامعة نيو جيرسي أخذ على عاتقه مهمة شرح نظم الرياضيات القديمة بجعلك تستخدم هذه النظم، وبرغم أن المهمة ليست سهلة فإن رايمر يستطيع/ من خلال الكتاب، أن يقودك خطوة فخطوة وسط حسابات هيروغليفية الأصل لمعرفة عدد أرغفة الخبز بجودة معينة يمكن صنعها من 7 حقات، مكيال مصري قديم للحبوب، من القمح.

يوضح ريمر كيف يمكن أن تساعدك الأشكال التي تراها للأبراج في السماء، حيث أنه من الأسهل أن تتبع (الكعب الأيسر للثور مثلاً) بدلاً من أن تحاول متابعة نجمة مجهولة في سماء شديدة الا”زدحام. ويريك رايمر أيضاً في الكتاب مسطرة “من مصر القديمة تقاس فيها الأشياء بالإصبع والعقلة بدلاً من البوصة والقدم.

تحوت

ويمزج الكتاب بين مشاكل الرياضيات وبين الشخصيات الأسطورية الرائعة مثل تحوت إله الكتبة والحكمة الذي يتحول عند ولادة مصري قديم إلى طائر أبو منجل ، ويحلق هابطاً من عند القمر، ليتحول إلى لبنة بناء مخبئه في يوم وفاته، وجلجاميش القائد الحربي البابلي الذي أثار الرعب في أعداءه ولكنه فشل في أن يقنع الآلهة بأن يمنحوه هبة وحيدة هي الخلود.

يقول ريمر في مقدمة كتابه إن حب الرياضيات يقتل داخل معظم الأطفال بواسطة القواعد والتدريبات “ربما عند البدء من جديد، هذه المرة مع الرياضيات المصرية .. ستستعيد جزءاً من البهجة التي شعرت بها طفلاً.”

مقالات ذات صلة

إغلاق