أخباركل شيء عن

احذر البيض الصيني.. 6 علامات تميز بين البيض البلاستيك والبلدي

البيض الصيني يكون صلبا مطاطيا بعد طهيه

 

 

حالة من الجدل والخوف سادت في المجتمع الأيام القليلة الماضية بسبب نوع من البيض يطلق عليه البيض الصيني، وهو نوع جديد من الغش التجاري في المواد الغذائية.

حيث لجأت بعض المصانع في الصين غير المرخص لها بتصنيع البيض الصيني من مواد كيميائية وبلاستيكية، تشبه تماما البيض الطبيعي، وظهرت حالات الغش في العديد من دول العالم وخاصة الهند والصين وغيرهما من دول أسيا، والدول العربية.

وهناك فيديوهات منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر خطوات تجميعه وتصنيعه، وكانت تقارير صحفية هندية قد حذرت المواطنين هناك من أن البيض الصيني أصبح منتشراً بطريقة مريعة.

ولكن فيما يبدو أن البيض الصيني قد وصل إلى مصر، حيث انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك”، تعليق لسيدة تعلن فيه وبالصور عن شرائها للبيض وأثناء طهيه اكتشفت أنه تحول إلى قطعة صلبة من البلاستيك.

وأوضحت في تعليقها على صفحة خاصة بأخبار الإسكندرية، أنها أثناء إعداد البيض قد لاحظت أنه أكثر شفافية، كما انبعثت رائحة احتراق عند وضعها للبيض في الزيت وسرعان ما تحول إلى قطعة صلبة بلاستيكية.

على أي حال نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في مصر، ما انتشر في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن طرح الحكومة بيض بلاستيكي صيني خطير على صحّة الإنسان في الأسواق المصرية.

وأوضح المركز، في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم الثلاثاء، أنه قام بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء جُملةً وتفصيلاً، مُؤكدةً عدم وجود بيض صيني مصنوع من البلاستيك في الأسواق المصرية، وأن هذه شائعة كشائعة الأرز الصيني البلاستيك التي انتشرت خلال الأيام الماضية، مُشيرةً إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض، يكفي لتغطية احتياجات السوق المحلية، فضلاً عن إمكانية تصديره إلى الخارج.

ولضمان عدم الوقوع في فخ الغش احطياطيا  عليك أن تميز بين البيض الطبيعي والصناعي من خلال اختلافات واضحة يعرضها لكم “زحمة”:

الاختلافات طفيفة مع البيض الطبيعي ويتكون البيض الصناعي من نشا وصوديوم ومنتجات طحالب بنية ولون أصفر ومسحوق جبس وبيكربونات كالسيوم لتكوين القشرة الخارجية، وهي مكونات تضر الكبد والمخ والأعصاب، ولا يوجد بها أى من فوائد البيض الطبيعى من كالسيوم وبروتينات.

1- القشرة الخارجية للبيض الصيني أكثر خشونة من البيض الطبيعي.

2- البيض الصيني يكون صلبا مطاطيا بعد طهيه.

3- لا تتوافر قشرة داخلية في البيض الصيني كما هو الحال في البيض الطبيعي.

4- عند كسر البيضة يلاحظ أن البياض مختلط مع الصفار.

5- لون الصفار مختلف تمامًا عن اللون الطبيعي للبيضة.

6- عند وضعها على النار يتحول شكل البيضة إلى البلاستيك.

ويجب الحذر جيدا عند شراء البيض لأنه قد يسبب الكثير من الأمراض والمخاطر الصحية، بسبب المواد الكيميائية والبلاستيكية.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق