سياسة

لا مزيد.. مجلس النواب الأمريكي يوقف دعم السعودية بحربها في اليمن

تصويت بأغلبية 248 صوتًا

وافق مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة على مشروع قرار يوقف دعم الولايات المتحدة للتحالف الذي تقوده السعودية في الحرب باليمن.

ويسعى الديمقراطيون الذين يمتلكون الأغلبية في المجلس إلى الضغط على الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لانتهاج سياسة متشددة تجاه المملكة.

وقد صوت المجلس بأغلبية 248 صوتًا مقابل 177 صوتًا للموافقة على مشروع قانون يدعو الرئيس “لإبعاد القوات المسلحة الأمريكية عن الأعمال العدائية في الجمهورية اليمنية أو التأثير فيها، بما في ذلك تزويد الطائرات بالوقود في مهمات الحرب في اليمن”.

وانضم 18 من النواب الجمهوريين إلى نواب الحزب الديمقراطي في التصويت لصالح هذا القرار، غير أن مشروع القانون يحتاج إلى إقراره أيضًا في مجلس الشيوخ ليكون نافذًا، ويظل للرئيس حق استخدام حق النقض (الفيتو) ضده.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على القرار خلال فترة 30 يومًا.

ويضع التصويت الكثير من الضغط على مجلس الشيوخ، الذي مرر بسهولة قرارًا مماثلاً السنة الماضية أدان فيه دفاع الإدارة عن المملكة السعودية، لكنه لم يقر في الكونجرس لأن مجلس النواب الذي كان الجمهوريون يسيطرون عليه حينها لم يصوت عليه.

وقد أعاد الديموقراطيون والجمهوريون تقديم هذا القرار قبل أسبوعين، كوسيلة لإرسال رسالة قوية إلى الرياض بشأن نذر الكارثة الإنسانية في اليمن ولإدانة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال السناتور الديمقراطي بيرني ساندرز، الذي يسعى لطرح القرار في مجلس الشيوخ “يجب على مجلس الشيوخ تمرير هذا القرار بسرعة لتعزيز و تأكيد سلطة الدستور في الكونجرس على سياسات الحرب”.

وغرد عضو الحزب الديمقراطي في مجلس النواب، روج خانا، على موقع تويتر: “بتمريرنا لهذا القرار في مجلس النواب، نكون أقرب من أي وقت مضى لإنهاء تواطؤنا في هذه الكارثة الإنسانية”، مُضيفًا “إن قرار سلطات الحرب سيمر عبر غرفتي الكونجرس لأول مرة في التاريخ”.

وعلى النقيض، قالت إدارة ترامب والعديد من مؤيديه من الجمهوريين في الكونجرس “إن القرار غير مناسب لأن القوات الأمريكية تزود الطائرات المقاتلة بالوقود وتقدم الدعم الاستخباراتي، وليس لديها قوات مقاتلة على الأرض”.

وقالت أيضًا “إن هذا الإجراء سيضر بالعلاقات الأمريكية في المنطقة ويحد من قدرة أمريكا على محاربة انتشار التطرف”.

وعليه، قد هددت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليلة الإثنين الماضي باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد محاولة الكونجرس لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن، ليستمر في مواجهة مع المشرعين بشأن السياسة الأمريكية تجاه المملكة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى