أخبارسياسة

احتجاجات في واشنطن بعد تصويت مجلس الشيوخ لمتهم بالاعتداء الجنسي

مجلس الشيوخ يُصوّت لكافانو

france24

احتجّ نحو ألفي متظاهر السبت أمام الكابيتول في واشنطن، حيث مقر مجلس الشيوخ، بعد تثبيت القاضي المحافظ بريت كافانو عضوا في المحكمة العليا رغم اتهامه بارتكاب اعتداء جنسي عندما كان شابا، وهتف المتظاهرون ضد كافانو، رافعين لافتة ضخمة كتب عليها “نوفمبر اقترب”، في إشارة إلى انتخابات منتصف الولاية.

كان مجلس الشيوخ الأمريكي صادق السبت على قرار تعيين القاضي بريت كافانو عضوا في المحكمة العليا، أعلى محكمة في الولايات المتحدة الأمريكية، على الرغم من مزاعم الاعتداء الجنسي التي طالته من قبل الأكاديمية كريستين بلازي فورد والتي تعود أحداثها إلى العام 1982. وصوّت المجلس بأغلبية 50 إلى 48 صوتا لصالح كافانو في خطوة من شأنها أن تعزز موقع الجمهوريين قبل انتخابات منتصف الولاية.

وصوّت مجلس الشيوخ الأمريكي السبت بالموافقة على تعيين بريت كافانو، مرشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كعضو في المحكمة العليا. وصوّت المجلس الذي يهيمن عليه الجمهوريون بأغلبية 50 إلى 48 لصالح كافانو.

وقال البيت الأبيض إنه سيؤدي اليمين سريعا لينضم إلى أعلى محكمة في الولايات المتحدة والتي تتحقق من دستورية القوانين وتفصل في أكثر النزاعات الشائكة في المجتمع الأمريكي، مثل الحق في الإجهاض وعقوبة الإعدام وتنظيم حيازة الأسلحة النارية وزواج المثليين وحماية البيئة.

ويعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التصويت انتصارا له بهدف تعزيز موقع الجمهوريين قبل شهر من انتخابات منتصف الولاية. وكان من المتوقع أن يؤيد جميع الجمهوريين التثبيت، وأن يعارضه جميع الديمقراطيين، باستثناء سناتور واحد مخالف لقرار حزبه في كل من المعسكرين، وهو بالفعل ما حدث، كما امتنع أحد الأعضاء الجمهوريين عن التصويت وتخلف آخر عن حضور الجلسة وبذلك حسم التصويت لصالح كافانو.

بعد تصويت مجلس الشيوخ تنتهي أسابيع من السجالات والمواجهات السياسية الشرسة التي تخللتها اتهامات بالاعتداء الجنسي وجهت إلى القاضي واستحوذت على اهتمام المجتمع الأمريكي وقسمته.

وخلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ، التي تابعها 20 مليون أمريكي، قالت كريستين بلازي فورد، وهي أكاديمية في الحادية والخمسين من العمر، إنها متأكدة بنسبة 100% بأن كافانو هو الذي حاول اغتصابها في حين كانت في الـ15 وكان هو في الـ17، لكن كافانو أكد براءته وقال إنه ضحية مكيدة يدبرها اليسار المتطرف.

ونال كافانو في التصويت الأولي الإجرائي لمجلس الشيوخ، 51 صوتا مقابل 49 معارضة، وكانت السيناتورة الجمهورية ليزا موركوسكي صوتت ضد تثبيت ترشيح كافانو للمحكمة العليا في هذا الاقتراع الأولي، الذي يعدّ مؤشرا للتصويت النهائي الذي سيجرى السبت.

وسارع ترامب في وقت سابق إلى الترحيب بقرار الكونجرس الأمريكي، معلنا عبر “تويتر” أنه “فخور جدا” بقرار مجلس الشيوخ المضي قدما في إجراء تصويت نهائي على تثبيت كافانو في المحكمة العليا.

وقال ترامب “أنا فخور جدا بتصويت مجلس الشيوخ الأمريكي بنعم على المضي قدما بترشيح القاضي بريت كافانو!”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق