العالم في 60 ثانية

احتجاجات في الخرطوم.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. السبت 6 يناير 2018

 

 

 

قال شهود من الخرطوم لرويترز إن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع يوم السبت لتفريق نحو 400 متظاهر نظموا مسيرة في مدينة سنار للاحتجاج على ارتفاع أسعار الخبز.

وتضاعف سعر الخبز في السودان منذ أن ألغت الحكومة الدعم هذا الأسبوع في ميزانية عام 2018.

وقال اتحاد المخابز يوم الجمعة إن سعر رغيف الخبز ارتفع من نصف جنيه إلى جنيه سوداني بعد ارتفاع أسعار الدقيق.

وقال متظاهر في سنار التي تبعد نحو 300 كيلومتر جنوبي الخرطوم ”نحتج اليوم على زيادة أسعار الخبز وندعو الحكومة إلى إلغائها“.

وأضاف المتظاهر الذي طلب عدم ذكر اسمه ”لا يمكننا أن نتحمل دفع جنيه كامل مقابل رغيف واحد“.

 

وفي إيطاليا قال خفر السواحل يوم السبت إنه انتشل جثث ثمانية أشخاص وأنقذ 84 آخرين من قارب مطاطي واجه مشكلات قبالة الساحل الليبي.

ومصالحة قريبة بين تركيا وألمانيا إذ اتفق وزيرا خارجيةالدولتين يوم السبت على إزالة كل العقبات أمام تحسين العلاقات بين بلديهما بعد أن تدهورت بسبب خلافات بشأن حملة أمنية شنتها أنقرة بعد محاولة انقلاب واعتقالات لمواطنين ألمان في تركيا لكن الوزيرين أكدا استمرار وجود الخلافات.

وقال الوزيران اللذان اجتمعا في قصر فخم في وسط ألمانيا إنهما حريصان على التصالح بعد أزمة نجمت عن اعتقال أنقرة لمن تشتبه في أنهم مؤيدون لانقلاب فاشل في عام 2016 وبعد أن تهكم مقدم برامج ساخرة على الرئيس التركي واعتقال صحفي ألماني-تركي دون اتهام.

وأشار وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل يوم السبت إلى الصلات التاريخية بين البلدين بما يشمل دور العمال الأتراك الوافدين في إعادة بناء ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية وترحيب تركيا بلاجئين ألمان خلال العهد النازي إضافة إلى ثلاثة ملايين نسمة يشكلون جالية تركية قوية في ألمانيا.

 

على جانب آخر ذكرت وسائل إعلام سعودية يوم السبت أن السلطات ألقت القبض على 11 أميرا تجمهروا في قصر ملكي بالرياض في احتجاج نادر على إجراءات تقشف اشتملت على إيقاف سداد فواتير الكهرباء والماء عن الأمراء.

وطبقت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، إصلاحات اقتصادية شملت خفض الدعم وفرض ضريبة القيمة المضافة وتقليص مزايا كان أعضاء العائلة الملكية يتمتعون بها في محاولة للتأقلم مع انخفاض أسعار النفط التي تسببت في عجز في الموازنة قدر بنحو 195 مليار ريال في 2018.

وذكر موقع (سبق) الإلكتروني أن الأمراء تجمعوا في قصر الحكم ”مطالبين بإلغاء الأمر الملكي الذي نص على إيقاف سداد الكهرباء والمياه عن الأمراء، ومطالبين بالتعويض المادي المجزي عن حكم القصاص الذي صدر بحق أحد أبناء عمومتهم“.

وأضاف الموقع ”بعد إبلاغهم بخطأ مطالبتهم، رفضوا مغادرة قصر الحكم، وصدر الأمر الكريم للحرس الملكي… بالتدخل وتم القبض عليهم، ويتزعمهم الأمير (س. ع. س بن سعود بن فيصل بن تركي)، وإيداعهم سجن الحائر تمهيدا لمحاكمتهم“.

وفي الرياضة وصل النجم البرازيلى فيليب كوتينيو، لاعب ليفربول الإنجليزى، إلى العاصمة البريطانية لندن مساء اليوم السبت، تمهيدا للسفر إلى مدينة برشلونة.

وذكرت صحيفة “ديلى ميل” الإنجليزية أن كوتينيو سيطير إلى برشلونة من لندن تمهيدا لإتمام صفقة التعاقد الرسمى مع الفريق الكتالونى، مضيفة أنه من المتوقع أن يصل مساء اليوم أو غدا على أقصى تقدير من أجل الخضوع للكشف الطبى وإنهاء إجراءات الانتقال.

يذكر أنه كشفت تقارير صحفية أنه تم الاتفاق النهائى بين برشلونة وليفربول لإتمام صفقة انتقال كوتينيو لصفوف البارسا مقابل 142 مليون إسترلينى، أى ما يعادل 160 مليون يورو (120 مليون يورو نقدا + 40 مليون أخرى كمتغيرات).

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق