العالم في 60 ثانية

احتجاجات السودان تحصد 8 قتلى.. العالم في 20/12/2018

أهم خمسة أخبار في العالم.. الخميس 20 ديسمبر 2018

قتل 8 أشخاص، الخميس، خلال تظاهرات شهدتها مدينتا القضارف في شرق السودان وعطبره في شماله، احتجاجا على ارتفاع أسعار الخبز، كما أعلن مسؤولون محليون. وقال معتمد القضارف الطيب الأمين طه لمحطة تلفزيون “سودانية 24” المستقلة “سقط ستة قتلى وعدد من الجرحى” من دون أن يوضح ظروف سقوط القتلى والجرحى.

وكانت السلطات قد أعلنت في وقت سابق فرض حظر تجول في القضارف “حفاظا على ممتلكات المواطنين”. وقال المتحدث باسم حكومة ولاية نهر النيل (شمال) اإراهيم مختار أن اثنين من المحتجين قتلا الخميس في عطبره، وقال لقناة “السودانية” “لدينا قتيلان من المحتجين” من دون أن يقدم تفاصيل إضافية.

وفي المغرب، بعد إعلان السلطات ترجيحها فرضية الإرهاب في مقتل سائحتين اسكندنافيتين في مراكش، ظهر مقطع فيديو للقتلة، نشرته صفحات مقربة من تنظيم داعش على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهدد أحد قاتلي السائحتين في الفيديو الذي نشر مساء الخميس، بتنفيذ عمليات أخرى مشابهة في المغرب.

وظهر في المقطع المصور المتورطون الأربعة في الجريمة وهم يبايعون زعيم داعش أبو بكر البغدادي “من بلاد المغرب الأقصى” بوصفه أميراً عليهم.

ومن جانبها، أصدرت اللجنة الوزارية المعنية بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة، برئاسة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس، أول قرار بشأن إعادة هيكلة الجهاز، عقب مجموعة الأوامر الملكية الصادرة في وقت سابق، على خلفية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وأوصت اللجنة الوزارية بـ”حلول تطويرية قصيرة، متوسطة، وطويلة المدى”، حسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية (واس)، الخميس.
وأقرت اللجنة عددًا من “الحلول العاجلة”، أبرزها: استحداث إدارة عامة للاستراتيجية والتطوير واستحداث إدارة عامة للشؤون القانونية، وتفعيل لجنة النشاط الاستخباري ووضع آلية لمهامها.

وفي سياق منفصل، بدأ الجيش الإسرائيلي يوم الخميس سد أربعة أنفاق قال إن جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة حفرتها تحت الحدود من لبنان.

وقال اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس المتحدث باسم الجيش للصحفيين إن العمل يجري على الجانب الإسرائيلي من خط الحدود المعروف باسم ”الخط الأزرق“.

ورياضيًا، قال برشلونة حامل لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، يوم الخميس، إنه ضم جيسون موريو مدافع بلنسية على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر.

وأفاد النادي في بيان ”اتفق برشلونة وبلنسية على انتقال جيسون موريو لبقية موسم 2018-2019. وتضمن الاتفاق إمكانية شراء اللاعب بقيمة 25 مليون يورو“.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق